مسؤولون أمريكيون: ترامب يدرس اتخاذ موقف أكثر تشددا تجاه إيران

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 11:00 م
مسؤولون أمريكيون: ترامب يدرس اتخاذ موقف أكثر تشددا تجاه إيران
ترامب

كشف مسؤولون أمريكيون، النقاب، اليوم الثلاثاء، عن أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يدرس حاليا مقترحا يهدف إلى انتهاج استراتيجية أكثر تشددا تجاه إيران.

وأوضح موقع «ذا هيل» الإلكترونى الأمريكى أن المقترح تم تقديمه يوم الجمعة الماضى خلال اجتماع لمجلس الأمن القومى الأمريكي، وأعده وزير الدفاع الأمريكى جيم ماتيس، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، ومستشار الأمن القومى اتش. آر مكماستر، والذى سيتضمن ردود فعل أمريكية أشد صرامة ضد قوات إيران ووكلائها.

ووصفت مصادر الاستراتيجية الجديدة بأنها وسيلة لتكثيف الضغوط على إيران على خلفية دعمها لجماعات مسلحة فى بعض الأماكن فى الشرق الأوسط وبسبب برامجها للصواريخ الباليستية.

وأوضح «ذا هيل»، أن الخطة تشمل تعزيز عمليات اعتراض البحرية الأمريكية لشحنات أسلحة قادمة من إيران ومتجهة إلى أماكن مختلفة فى المنطقة.

ويأتى الاقتراح بعد أن أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر الماضى التزام إيران بالاتفاق النووى الذى تفاوضت عليه مع مجموعة دول (5 + 1).

ورغم موافقة إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى يوليو على مسألة امتثال إيران للصفقة، إلا أنها لفتت إلى عدم التزام إيران بما أسمته «روح الاتفاق». وقالت الإدارة فى ذلك الوقت إنها ستتخذ نهجا أوسع للتعامل مع "الأنشطة الخبيثة" التى تقوم بها ايران خارج نطاق الاتفاق النووى.

وانتقد ترامب مرارا الاتفاق النووى الإيرانى خلال حملته الرئاسية، موجها انتقادات حادة لإدارة سلفه باراك أوباما على التفاوض لإبرام مثل هذا الاتفاق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة