محور المحمودية الجديد أضخم مشروع قومي بالإسكندرية.. تعرف عليه

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 11:35 ص
محور المحمودية الجديد أضخم مشروع قومي بالإسكندرية.. تعرف عليه
مشروع محور المحمودية
الاسكندرية جاكلين منير

يعد مشروع محور المحمودية من أضخم المشروعات القومية التي تستعد محافظة الإسكندرية للعمل به، بعد أن شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية أن يتم تنفيذه بناءً على تخطيط متكامل يشمل إنشاء بعض المنشآت الخدمية على طول المحور، مع توفير وسائل النقل الجماعي، والعمل على تعظيم الاستفادة الاقتصادية منه

و هناك 10حقائق يجب أن تعرفها عن مشروع تطوير محورالمحمودية الجديد وهى :

1-المحور المروري الجديد سيتم ربطه ب ٢٥ محور فرعي في نطاق الإسكندرية ويساهم في حل مشكلة الاختناق المروري بالشوارع الرئيسية بالمحافظة.

2- تم حصر الأراضي والمصانع والكيانات الغير مستغلة على مسار المحمودية، لاستغلالها فى المشروع وجاءت مساحتها ٢ مليون و ١١٧ ألف و ٢٣٩ متر مربع ، على مسار الترعة ، بقيمة ٤٣ مليار جنيه تقريبا.

3- مشروع تطوير محور المحمودية  ، يمتد من الكيلو ٥٦ " مخرج ترعة راكتا " وحتى الكيلو ٧٧.١ " هويس المصب بالدخيلة " و ذلك  داخل الحدود الإدارية لمدينة الإسكندرية.

4- خطة التنفيذ  ستتم على ٥ مراحل بطول ال ٢١.١ كم ، مع تغطية المجرى المائي للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير  ومناسب لكمية المياه ودراسة تأمين محطات المياه.

5- المشروع يتضمن إنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحي ، للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار.

6-  المشروع يضم محور مروري يسع من ٦ إلى ٨ حارات مرورية في كل اتجاه مع تخصيص حارة منهم لأتوبيس النقل الجماعي، ويكون عرض الطريق مابين ٨٠ _ ١٢٠ مترا بطول المحور المروري الجديد.

7- المشروع يعمل على تدعيم السياحة الداخلية وسرعة الانتقال في نطاق المحافظة ، ويربط المحور المزمع إنشاؤه بالمحاور الداخلية للمدينة ، وتكوين مجتمعات جديدة صناعية في المناطق ذات الكثافة الضعيفة ، كما أنة يقلل الفاقد من من مياه نهر النيل بعمل الصيانة الدورية للمسار ومنع رمي أية مخلفات في مجرى المياه بالمحمودية ورفع كافة مظاهر التلوث والسيطرة والحد من نمو المناطق العشوائية.

8- إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبي الطريق و تعمل على توفير الآلاف من فرص العمل  ، كما تم اقتراح انشاء مشروع المونوريل (قطار معلق )  أعلى الطريق.

9- المحور الجديد يخدم ٤ أحياء ذات تكدس عالي بالإسكندرية وهي أحياء منتزة أول وشرق ووسط وغرب ، كما يخدم  باقي أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديدة.

10- أصدرت محافظة الاسكندرية  قرارا بوقف التعامل علي إصدار تراخيص البناء في نطاق مسطح ترعة المحمودية، و وقف التعامل علي الأراضي في نطاق مسطاح الترعة أيا كانت جهة الولاية أو الملكية.

1
 

2
 

3
 

5
 

6
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق