ننشر توصيات المؤتمر الأول حول الإدارة المحلية بين الحوكمة ومكافحة الفساد

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 03:43 م
ننشر توصيات المؤتمر الأول حول الإدارة المحلية بين الحوكمة ومكافحة الفساد
هشام الشريف وزير التنميه المحلية
ماجد تمراز

أوصي المؤتمر الأول "حول الإدارة المحلية بين الحوكمة ومكافحة الفساد" الذي نظمته وزارة التنمية المحلية وافتتحه الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية بضرورة وجود خطة لمكافحة الفساد في كل محافظة، ومتابعة تنفيذها بين وزارة التنمية المحلية والجهات الرقابية بالدولة، كما أوصي المؤتمر الذي حضره عدد من الوزراء ورؤساء الأجهزة الرقابية - وعلي رأسهم المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، والمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب - تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية ووزارة التنمية، من خلال تحويل أهداف الاستراتيجية الي برامج عمل محددة.  

كما طالب المؤتمر في ختام أعماله والتي حضرها عدد من المحافظين من بينهم محافظو قنا والمنوفية والقليوبية والإسكندرية والقاهرة والجيزة والفيوم بسرعة إنجاز قانون الادارة المحلية، بما يدعم وجود مجالس محلية وتطبيق اللامركزية مع ضرورة وجود شفافية في اعداد الخطط التنموية في كل محافظة ووحدة محلية.  

كما أوصي المؤتمر باصلاح منظومة التخطيط المحلي والمشاركة المجتمعة للمواطنين بالقري والمدن والمحافظات المصرية ، كما طالب المؤتمر باعتماد برامج التنمية المحلية الجديدة والتي لا تقتصر علي ٥ برامج فقط والتي تم تحويلها الي ١١ برنامج عمل تهدف  الوزارة الي تنفيذها، وهم الاسراع بالتنمية وترسيخ العدالة الاجتماعية وحياة أفضل للمصريين وخدمات عصرية واللامركزية ومحافظات خضراء ومجتمعات رقمية وإدارة عصرية وقرية منتجة ومصدرة وتنمية إنسانية ومشاركة مجتمعية. 

كما أوصي المؤتمر بسرعة الانتهاء من اعداد الهياكل التنظيمية للمحافظات، بما يخدم عملية الاسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية مع تحديد واضح للسلطات والمسؤوليات بما ييسير من إجراءات عملية المحاسبة والمساءلة.  

كما طالب المؤتمر بسرعة وضع استراتيجية اللامركزية والتي تقودها وزارتي التنمية المحلية والتخطيط والمتابعة، فضلاً عن توزيع عادل للسلطات والمسئوليات بين المستوي المركزي والمحلي، بما يدعم عملية التنمية ويحافظ علي قوة الدولة المركزية. 

كما أوصى المؤتمر بإعادة احياء مرصد التنمية المحلية لعرض رصد واقع التنمية المحلية للتفاعل مع نظم وخدمات الادارة المحلية.

كما أوصى المؤتمر فيما يخص القيادات بالإدارة المحلية بان يكون هناك تقييم لها كل فترة أخذاً في الاعتبار رأي المواطنين بالمحافظات، كما أوصي المؤتمر باخد راي المحافظين في اختيار القيادات بالمحافظات التي سيعملون بها.  

وعقب ختام جلسات المؤتمر عقد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية اجتماعا مع محافظو القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية، طالبهم خلال اللقاء الذي حضره عدد من سكرتير العموم ورؤساء المدن والقري بالمحافظات المختلفة بضرورة تخصيص ساعة يومياً للالتقاء بالمواطنين والعمل علي حل مشاكلهم المختلفة.  

كما طالب الوزير قيادات الادارة المحلية بالعمل علي تحسين الخدمات الحياتية المقدمة للمواطنين في كافة المحافظات ليشعر المواطن بالرضا عن مستوي الخدمة، مع تقديم تلك الخدمة بابتسامة للمواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق