حكاية كتاب.. «عن الحب والموت» يتناول الغموض الذي يصاحب الحب

الخميس، 14 سبتمبر 2017 09:00 ص
حكاية كتاب.. «عن الحب والموت» يتناول الغموض الذي يصاحب الحب
غلاف الرواية
إسراء سرحان

أصدر «دار المدى» للنشر حديثًا، دراسات مترجمة للمؤلف باتريك زوسكند، بعنوان«عن الحـب والمـوت»، وقام بترجمتها للغة العربية، المترجم نبيل الحفار.

تحدث باتريك زوسكيند في كتابه وهو دراسة أقرب إلى الرواية، عن ثنائية طالما أتقن تناولها في أعماله الأدبية، هو هنا يقارب بينهما حتى تشعر وكأنه يتكلم عن وجهين لعملة واحدة.

صراع إيروس وثاناتوس الأزلي، فلا الحب يستوعب الموت، ولا الموت يستثني الحب، كلاهما عدو متربص بالآخر إلى الأبد.

فيحدثنا زوسكيند عن غموض يصاحب الحب والموت كليهما، ويقرر أن الشعراء والأدباء يكتبون عما لا يعرفونه، ويريدون معرفته، وليس عن الأشياء المعلومة لديهم، وهو يتساءل طوال الوقت مع القارئ عن لغز الحب، وعاداته الغريبة، ويرى فيه أمراً باعثاً على الحيرة، ولا يقدم نصائح أو وصايا، إنه يتأمل فقط ويرصد، ويعرض ما رآه من تجارب الآخرين في شكل ساخر وناقد مع تحليلاته الدقيقة، ووجهة نظره الخاصة.

يذكر أن زوسكيند قد كتب في روايته الأشهر «العطر»، التي ترجمت إلى نحو 46 لغة، وبيع منها ما يقرب من 15 مليون نسخة، وتحولت إلى فيلم سينمائي عام 2006؛ يكون الموت النهاية الطبيعية لكل فتاة يستخلص البطل عطرها الذي يلخص صِفاتها ولحظات الحب التي عايشتها يرحل الحب، ويبقى الموت جاثماً لا يبرره أبداً أنه خلَّدها بأن أبقى عطرها يذوب في موجات الكون.

عن الحب والموت

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة