تعرف على عقوبة الاغتصاب

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 09:42 م
تعرف على عقوبة الاغتصاب
اغتصاب
كتب: إسلام ناجي

 
تتعرض الكثير من الفتيات للإغتصاب، ويتكتم معظمهم على الأمر خوفًا من الفضيحة والعار والرفض المجتمعى بينما يختار عدد قليل من الضحايا المواجهة، والتقدم ببلاغ رسمى ضد المغتصب، وتقديمه للقانون، وفى السطور التالية، ترصد "صوت الأمة" عقوبة الإغتصاب فى قانون العقوبات المصرى.
 
تنص المادة 267 على أن "من واقع أنثى بغير رضاها يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد ويعاقب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجنى عليها لم يبلغ سنها ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان الفاعل من أصول المجنى عليها أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادما بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم أو تعدد الفاعلون للجريمة".
 
وتفيد المادة 268 أن "كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يعاقب بالسجن المشدد.. وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معا يحكم بالسجن المؤبد".
 
وتذكر المادة 296 أن "كل من هتك عرض صبى أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة بغير قوة أو تهديد يعاقب بالسجن، وإذا كان سنه لم يتجاوز اثنتي عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق