معرض 421 يستكشف إبداعات 15 فنانا في «المجتمع والنقد الفني»

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 07:00 ص
معرض 421 يستكشف إبداعات 15 فنانا في «المجتمع والنقد الفني»
معرض المجتمع والنقد الفني
بلال رمضان

يفتتح في معرض 421 بأبوظبي يوم 16 سبتمبر الجاري، معرض «المجتمع والنقد الفني: منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 2016/2017 الدفعة 4»، ويستمر حتى يوم 14 يناير 2018، مستكشفاً إبداعات 15 من الفنانين الناشئين الذين تخرجوا مؤخراً من برنامج المنحة المتخصص في مجال تعليم الفنون والذي يمتد لعشرة أشهر، ويستهدف الفنانين الواعدين في دولة الإمارات، وتشرف على إدارته، مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان بالشراكة مع كلية رود آيلاند للتصميم، التي تعتبر مؤسسة تعليمية رائدة في مجال الفنون الجميلة على مستوى الولايات المتحدة والعالم.

ويعتبر معرض «المجتمع والنقد الفني» أول فرصة لخريجي الدفعة الرابعة من المنحة، لعرض أعمالهم التي أبدعوها خلال فترة الدراسة في البرنامج، ويستند هذا المعرض في فكرته إلى عنصران أساسيان وهما، "المجتمع" و"النقد الفني" اللذان يقدمان انعكاسا أكثر عمقاً للأعمال الفنية، ويطرحان الأسئلة حولها، كما يقدمان معاً تحليلاً أكثر وضوحاً ودعماً لتطور المحتوى وشكله ضمن العملية الإبداعية للفنان، وذلك لأن إمكانية الحصول على المواد واحتراف الفنيات والأساليب على تنوعها، يدعم عملية تطوير الفكرة، بينما يكشف العمل الفني عن ذاته من خلال التكرار المتعدد للعمل نفسه.

وقد عمل 15 فناناً مشاركاً في هذا المعرض إلى جوار بعض على مدار عشرة أشهر في بيئة الأستوديو، وتبادلوا الدعم والأفكار والمعارف ووجهات النظر النقدية طوال تلك الفترة.

ويعتبر المعرض بالنسبة للفنانين الخمسة عشر خروجاً من بيئة الأستوديو الخاص بالمنحة والدخول إلى الساحة الثقافية والمجتمعية في المدينةـ وعرض إبداعاتهم في بيئة عامة توفر فرص التحاور ومشاركة الأفكار حولها مع الآخرين من الجمهور والنقاد، فضلاً عن كونها خطوة مهمة للاستمرار على مسارهم الفني.

حيث يطلب النقاد الزائرين للمعرض من الفنانين المشاركين التعبير عن أعمالهم بشكل رسمي أو فكري، بما يسهم في تعميق وإثراء العملية الفنية بما يقود الفنان إلى حيث الممارسة الفنية المستدامة.

وفي تعليقها على تجربتها الشخصية في برنامج منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين، قالت خريجة الدفعة الرابعة، الفنانة الناشئة شيخة الكتبي: أمضيت عشرة أشهر من الإبداع واكتساب معارف مكثفة إلى جوار زملائي الآخرين داخل استوديوهات البرنامج، التي أتاحت لنا فرصة خوض رحلة من الاستكشافات الإبداعية والتأمل والتفكير بعمق في الأفكار والممارسات الفنية التي تميز كل فنان. وكان لدينا ذلك الشعور المشترك من نشوة النجاح وما لدينا من قدرات ومهارات يمكن توسيعها وإثرائها، فنادراً ما تتوفر في منطقتنا فرصة كهذه وأن يجد الفنان مجتمعه الخاص، ويشهد مراحل تطوره وازدهاره أمام عينيه، والدخول في تفاعلات فنية وانتقادية بناءة وداعمة.

أما آخر مراحل البرنامج التي يجسدها هذا المعرض، فتعتبر خطوة البداية نحو مستقبلنا كفنانين ناشئين، بما يقدمه لنا من فرص للتعرف على آراء الجمهور والنقاد تجاه ممارساتنا الفنية، والدخول في حوارات مع الطرف الآخر من المشهد الفني وهي فرصة مثمرة لا تتوفر كل يوم.

وكانت الدفعة الرابعة من منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين قد استقبلت 15 مشاركاً في نوفمبر من العام الماضي، نجحوا في عبور جميع مراحل تطوير المهارات الاحترافية واكتساب المعارف الأكاديمية، حيث يركز برنامج المنحة على تطوير العملية الفنية، والنقدية، والممارسات المكثفة والمستدامة داخل الأستوديو الفني، وتأسيس مجتمع إلكتروني تفاعلي للفنانين المنضمين للمنحة.

وبالإضافة إلى الدراسة الأكاديمية والتطوير الشخصي وممارسات الأستوديو داخل دولة الإمارات، يشارك طلبة المنحة في جولة تعليمية من أسبوعين، تتضمن لقاء مع طلبة ومعلمي كلية رود آيلاند، وزيارة استوديوهات الفنانين، والمتاحف والمعارض الفنية في الولايات المتحدة.

ومن جهتها قالت، خلود خلدون العطيات، مديرة الثقافة والفنون والتراث في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان: شهدنا على مدار الأشهر العشرة الماضية مساعي الفنانين المنضمين إلى برنامج المنحة لتأسيس ممارساتهم الفنية المستدامة كمبدعين محترفين، كما تابعنا المجتمع الذي بنوه معاً خلال فترة دراستهم في البرنامج وتواجدهم في الأستوديو، وخلال رحلتهم إلى كلية رود آيلاند للتصميم، وهو المجتمع الذي سيستمر حراكه معهم حتى بعد دخولهم المرحلة التالية من مسيرتهم. إن هذا المعرض يتوج مرحلة خاصة في حياة 15 فنان من خريجي الدفعة الرابعة، الذين ينضمون إلى 35 فنان سبقوهم في التخرج من منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين منذ عام 2013، حصل 4 منهم على درجة الماجستير ولا يزال 15 خريجا يستكملون مسارهم الأكاديمي استعداداً لتحضير درجة الماجستير في الفنون الجميلة من مؤسسات تعليمية دولية."

ويلقي هذا المعرض الضوء على مهمة معرض421 الداعمة للفنانين الناشئين من المنطقة، وما يقدمه من منصات تمكنهم من تطوير ممارساتهم الفنية وعرض إبداعاتهم تحت الأضواء الجماهيرية.

وباعتباره مجتمعاً إبداعياً، فإن معرض421 يشجع أيضاً أعضاء المجتمع على استكشاف قدراتهم الإبداعية عبر إطلاقه للعديد من المبادرات التعليمية. ويشهد الموسم المقبل، إطلاق النسخة الجديدة من برنامج أربعاء الفنون الذي يتضمن جلسات حوارية وورش عمل وأنشطة ترتبط بأفكار معرض المجتمع والنقد الفني.

بدوره، قال فيصل الحسن من معرض 421: تتمحور مهمتنا في معرض421 حول دعم ومساندة المواهب الناشئة من داخل دولة الإمارات. وفي هذا الإطار نقدم للفنانين ومنسقي المعارض والفنانين الاستعراضيين وصناع السينما، منصة تتيح لهم إمكانية تطوير ممارساتهم الإبداعية، وفي ذات الوقت نقدم للجمهور فرصة فريدة للإطلاع على ساحة الفنون.

وكان معرض 421 قد استضاف المعرض الأول لخريجي منحة سلامة بنت حمدان في نوفمبر من عام 2015 وذلك بالتزامن مع افتتاحنا الرسمي لمعرض 421.

وشهد هذا المعرض مشاركة واسعة من خريجي الدفعات السابقة للمنحة حيث ركز المعرض على العملية الإبداعية. ونحن سعداء لاستضافة المعرض الثالث للمنحة، وتقديم مساحات معرض 421 لتلك الكوكبة من الفنانين الناشئين بما يعكس ابتكاراتهم وتعبيراتهم الفنية المعاصرة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة