المتهمون يعترفون على سعاد الخولي في رشوة نائب محافظ الإسكندرية

الخميس، 14 سبتمبر 2017 02:12 م
المتهمون يعترفون على سعاد الخولي في رشوة نائب محافظ الإسكندرية
سعاد الخولي
منال عبداللطيف

واصلت نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المحام العام الأول، المستشار خالد ضياء الدين، التحقيقات مع المتهمة سعاد الخولى، نائب محافظ الإسكندرية، و6 آخرين، لاتهامهم بالتورط فى عدة وقائع فساد تشمل الرشوة، والتربح.

وكشفت مصادر قانونية، أن الجهات الأمنية سلمت للنيابة التحريات النهائية حول المتهمين بعدما واجهتهم بمحضر التحريات الأولية، وأن لجنة خبراء اتحاد الإذاعة والتليفزيون المنتدبة للتأكد من صحة الأسطوانات والفيديوهات والمكالمات الصوتية، بدأت في عملها وأنها بصدد الانتهاء من تقريرها حول هذه الأسطوانات، وأنها ستسلمه للنيابة عقب الانتهاء منه.

وأشارت المصادر إلى أن النيابة واجهت المتهمة الرئيسية بالوقائع المتورطة فيها، وبتسجيلاتها الصوتية، التى أنكرتها خلال التحقيقات، وأقوال الشهود بالقضية، التي أنكرت وجود أي صلة بينها وبين المتهمين الآخرين بالقضية.

واعترف جميع الراشين بالقضية، على المتهمة ومنحهم لها عطايا مادية ومعنوية والتي تضمنت، مبالغ مالية، وعطايا مادية، ومصوغات ذهبية، قيمتها تعدت المليون جنيه من بعض رجال الأعمال، ووجبات غذائية  وعقارات مقابل استغلال سلطاتها والإخلال بواجبات الوظيفة وإيقاف وتعطيل تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لمبانى أقيمت بدون ترخيص أو على أرض ملك الدولة بالمخالفة للقانون وإعفائهم من سداد الغرامات المقررة عن تلك المخالفات، ما أضر بالمال العام بحوالى 10 ملايين جنيه.

وكشفت المصادر، أن المتهمين اعترفوا للاستفادة من المادة 107 مكرر من قانون العقوبات والتي نصت علي أنه يعفى الراشى والوسيط من العقوبة إذا أخبر السلطات بالجريمة أو اعترف بها وأن الإعفاء من العقاب ليس إباحة للفعل أو محو المسئولية الجنائية، بل هو مقرر لمصلحة الجانى التى تحققت فى فعله وفى شخصه عناصر المسئولية الجنائية واستحقاق العقاب.

وأكدت التحقيقات الأولية، صحة التحريات الأمنية التي كشفت تعمد المتهمة الرئيسية إخفاء عناصر ثروتها غير المشروعة بأسماء آخرين تجنبا للملاحقة الأمنية، كما أكدت أنه من بين المتهمين اثنين من رجال الأعمال المتخصصين في أعمال الطرق والكباري وسيدة أعمال قدمت عطايا ورشوة للمتهمة الأولى بالواقعة، كما تضمنت التحقيقات مواجهة المتهمة بالجرائم المنسوبة إليها والتي تضمنت الرشوة والربح بطرق غير مشروعة أنكرتها، قائلة: «محصلش».

وقرر قاضي المعارضات بمحكمة المعادي الجزئية، تجديد حبس المتهمين 15 يوما للمرة الثانية بعد قرار النيابة بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات واستأنف دفاع المتهمة، قرار تجديد الحبس، وأنه سيتم تحديد موعد لنظر استئناف الدفاع على حبس المتهمة، والذي طالب بإخلاء سبيلها.

ومن المقرر أن يحقق جهاز الكسب غير المشروع، برئاسة المستشار عادل السعيد، في تضخم ثروة المتهمة الرئيسية عقب انتهاء النيابة من التحقيق في قضية الرشوة والتربح.

يشار إلى أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المتهمة، نائب المحافظ، بمكتبها، بمقر محافظة الإسكندرية، بالإضافة إلى 5 من رجال الأعمال، فى نفس التوقيت، وضبطهم ومستندات المخالفات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق