تقدم في المفاوضات بين ترامب والديمقراطيين حول برنامج حماية المهاجرين الشباب

الخميس، 14 سبتمبر 2017 04:50 م
تقدم في المفاوضات بين ترامب والديمقراطيين حول برنامج حماية المهاجرين الشباب
الكونجرس

أعلن مسؤولان ديموقراطيان بارزان في الكونجرس الأمريكى عن تحقيق تقدم إثر اجتماع مع الرئيس دونالد ترامب، أمس الأربعاء حول اتفاق يحمي الشباب المهاجرين ويعزز أمن الحدود دون أن يتضمن بناء جدار.

وقال زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وزعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسى بيلوس أنهما شاركا في عشاء عمل «بناء جدا» مع ترامب ركز حول مصير المهاجرين الشباب الذين قدموا إلى البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا أطفالا.

وكان الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، أصدر مرسوما يعرف ببرنامج «داكا» لحماية هؤلاء المهاجرين.

إلا أن ترامب ألغى المرسوم وحث الكونجرس على التوصل إلى حل قانوني خلال مهلة 6 أشهر.

وقال شومر وبيلوس في بيان مشترك «اتفقا على تكريس الحماية التى يؤمنها برنامج داكا فى اطار قانونى بسرعة والعمل على اقتراح لضمان أمن الحدود لا يتضمن بناء جدار ويحظى بموافقة الجانبين، إلا ان البيت الأبيض الذي كان أصدر بيانا تحدث فيه عن عشاء عمل بناء تناول إصلاح الضرائب وأمن الحدود وبرنامج داكا والحاجة إلى حلول بموافقة الحزبين الجمهوري والديموقراطي، سارع إلى نفى تصريحات شومر وبيلوسي».

وكتبت مسؤولة الإعلام فى البيت الأبيض سارة ساندرز في تغريدة على موقع تويتر، «تم التباحث حول داكا وأمن الحدود لكن لم يتم بالتأكيد الاتفاق على استبعاد مشروع الجدار».

كما تدخل مات هاوس، أحد مساعدى شومر، وأوضح في تغريدة على تويتر، أن الرئيس أوضح أنه سيواصل دعم مشروع الجدار لكن ضمن هذا الاتفاق.

وكان ترامب هدد بوقف عمل الحكومة اذا لم يوافق الكونجرس على تمويل مشروع بناء جدار على الحدود مع المكسيك للحد من تدفق المهاجرين.

ويشكل التقدم الذي تم تحقيقه على ما يبدو خلال العشاء دليلا آخر على أن الرئيس الجمهوري قادر على التعامل مع المعارضة الديموقراطية بشكل جيد وربما افضل من مسؤولي الكونجرس من حزبه.

وكان ترامب ورغم معارضة رئيس مجلس النواب بول راين، توصل إلى اتفاق مع شومر وبيلوسى لتمويل مساعدات لضحايا الإعصار يشمل أيضا زيادة في سقف الدين وتمديد تمويل الحكومة لمدة 3 أشهر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق