الإعصار ماكس يضرب ساحل المكسيك على المحيط الهادى

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 11:25 ص
الإعصار ماكس يضرب ساحل المكسيك على المحيط الهادى
إعصار _ أرشيفية
وكالات

قال المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير، إن الإعصار ماكس المصنف من الفئة الأولى وصل إلى ساحل المكسيك الغربى المطل على المحيط الهادى يوم الخميس (بالتوقيت المحلي) ضاربا منطقة سياحية شهيرة تضم منتجعات ساحلية مثل أكابولكو وسيواتينيخو وإتشتابا.

وأضاف المركز أن السرعة القصوى للرياح المصاحبة للإعصار بلغت 129 كيلومترا فى الساعة عصر الخميس وأنه على بعد نحو 89 كيلومترا إلى الشرق والجنوب الشرقى من أكابولكو مشيرا إلى أنه يتجه شرقا بسرعة 13 كيلومترا فى الساعة، وحذر المركز من أمطار غزيرة وسيول فى ولايتى جيريرو وأوكساكا الساحليتين فى الجنوب.

والفئة الأولى هى أضعف فئة من الأعاصير على مقياس سفير-سمبسون المكون من خمس درجات ويقيس سرعة الرياح المصاحبة للأعاصير.

وقال المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير إن من المتوقع أن تسقط أمطار منسوبها 51 سنتيمترا على ولاية جيريرو التى تضم بعضا من أكبر المنتجعات السياحية فى المكسيك.

ومثل الإعصار خبرا سيئا لأكابولكو حيث يستعد السياح للسفر إلى المدينة للاحتفال بيوم الاستقلال فى المكسيك فى عطلة الأسبوع.

 

وفى تلك الأثناء تشكلت العاصفة المدارية نورما فى المحيط الهادى يوم الخميس وفقا للمركز الذى أضاف أنها تبعد حاليا نحو 579 كيلومترا جنوبى كابو سان لوكاس على الطرف الجنوبى لشبه جزيرة باها كاليفورنيا. وأشار المركز إلى أنها قد تتحول إلى إعصار فى وقت متأخر من مساء اليوم الجمعة.

ويأتى الإعصار ماكس بعد أسبوع من زلزال قوى بلغت شدته 8.1 درجة ضرب جنوب المكسيك وتسبب فى تدمير مبان فى ولاية واهاكا وقتل 98 شخصا على الأقل فى أنحاء البلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق