وزارة التربية والتعليم تتابع آخر تطورات المدارس اليابانية.. دراسة مقترح بقبول رياض الأطفال فقط.. توضح حقيقة تدريس اللغة اليابانية.. وعدم تحديد موعد التقديم وتأخير الدراسة أسبوع

السبت، 16 سبتمبر 2017 11:45 ص
وزارة التربية والتعليم تتابع آخر تطورات المدارس اليابانية.. دراسة مقترح بقبول رياض الأطفال فقط.. توضح حقيقة تدريس اللغة اليابانية.. وعدم تحديد موعد التقديم وتأخير الدراسة أسبوع
أحمد خيرى
ريم محمود

كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يوجد مقترح يتم دراسته الآن حول قبول طلاب رياض الأطفال فقط هذا العام فى المدارس المصرية اليابانية، حتى تكون الـ28 مدرسة على مستوي جمهورية مصر العربية أنتهت من بناء الدور الأول وتستكمل أعمالها في إجازة منتصف العام أو نهاية العام.
 
وأشارت المصادر أنه يوجد لجنة سوف تجتمع اليوم السبت حتى تضع اللمسات الأخيرة والضوابط الخاصة بالمدارس المصرية اليابانية والعمل على وضع آليات التقديم.
 
وكشفت المصادر أنه يتم الآن بحث دخول طلاب الدمج للمدارس المصرية اليابانية، وقالت المصادر إن الوزارة تعمل على وضع قرار وزاري مشترك بين وحدة مشروع المدارس المصرية اليابانية، وإدارة التربية الخاصة لتنظيم هذا الوضع.
 
وأكدت المصادر، أن التدريبات الجديدة الخاصة بمعلمين المدارس المصرية اليابانية، سوف تبدأ اليوم 16 سبتمبر الجاري وتنتهي يوم 20 سبتمبر، مشيرة إلي أن لكل مدرسة مصرية يابانية 22 معلم.

موعد التقديم 
وعن موعد التقديم صرح الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه إلى الآن لم يتم الإعلان عن المدارس المصرية اليابانية خلال العام الدراسي الجديد 2017/2018، مضيفًا أن تأخر فتح باب التقديم، يعود إلى انتظار الانتهاء من تجهيز هذه المدارس لاستقبال الطلاب.
 
وأضاف خيري أن افتتاح المدارس المصرية اليابانية سيتم على مراحل، نظرًا لاستكمال أعمال التجهيز، حيث سيتم البدء بافتتاح المدرسة التي يتم تجهيزها والإعلان عن التقديم  لها من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

وزارة التربية والتعليم تتسلم 3 مدارس 
كشف اللواء يسري عبد الله رئيس هيئة الأبنية التعليمية، أن وزارة التربية والتعليم سوف تتسلم المدرسة المصرية اليابانية بالقاهرة الجديدة والمدرسة المصرية اليابانية بالشروق خلال ساعات، وأضاف في تصريح خاص أن الوزارة سوف تبدأ في فرشهم خلال الأسبوع الجاري. 
 
وقال إن مع نهاية الأسبوع القادم سوف يصل عدد المدارس المصرية اليابانية الذين تسلمتهم الوزارة إلى 10 مدارس.
 
فيما أشارت هبة رزق معاون وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للتخطيط ومشروع المدارس المصرية اليابانية إلى أن المشروع يعود إلى زيارة السيد رئيس الجمهورية والاتفاق على الشراكة بين دولتي مصر واليابان في مجال التعليم.
 
وأوضحت في تصريحات صحفيه لها، أن أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس اليابانية هي عبارة عن أنشطة لا صفية لتنمية مهارات الطفل، وتحسين سلوكياته من خلال: (الحوار، والمناقشة، وحل المشكلات، والابتكار، والاحترام، والانضباط).
 
وقد أشارت إلى أن هذه الأنشطة تم تطبيقها في عدد (12) مدرسة، وفى العام الدراسي 2018/2017 سيتم تطبيقها في عدد (28) مدرسة جديدة، مضيفة بأنه خلال اكتمال المشروع سيتم تطبيق أنشطة التوكاتسو في عدد (212) مدرسة.

حقيقة تدريس اللغة اليابانية بالمدارس 
 
وأكدت أنه لن يتم تدريس اللغة اليابانية داخل هذه المدارس، وأن المُعلمين فيها مصريين يتم انتدابهم بمعايير معينة مثل حصولهم على شهادات من الأكاديمية المهنية للمعلمين، ولا يزيد أعمارهم عن 40 عام، والمديرين عن 45 عام، مشيرة إلى تدريب المُعلمين والمديرين والموجهين على طبيعة العمل بهذه المدارس، بالإضافة إلى تخصيص حافز مميز لهم نتيجة زيادة فترة اليوم الدارسي، وعملهم بالأنشطة اللاصفية.
 
وأشارت إلى أنه تم تدريب بعض المدربين، والمعلمين والمديرين والإداريين من مديريات مختلفة، بدايًة من شهر فبراير الماضي وأطلق عليهم «سفراء التوكاتسو»، كما تم سفر بعضهم إلى اليابان لتلقي التدريب العملي هناك لتعليم كيفية تطبيق التوكاتسو، وعمل حقيبة خاصة بالتوكاتسو، ثم نقل خبراتهم إلى مُعلمي هذه المدارس، وإعطاء المنهجية الصحيحة للتطبيق، بالإضافة لمتابعتهم مواصفات الفصل بالمدرسة اليابانية.
 
وأوضحت «رزق» أن مساحة المدرسة 6 آلاف متر، ومساحة الفصل 8 × 8 وله بابان، ويسع الفصل عدد (36 إلي 40) طالب، وفي كل فصل سبورتين وساعة، ولكل طالب مكتب منفصل خاص به وكرسى أيضًا، مؤكدة على توحيد الزي المدرسى لجميع المدارس المصرية اليابانية ووجود بادج عليه.
 
وذكرت أن مصروفات المدرسة تتراوح بين (2000) كحد أدني و(4000) كحد أقصى لكل طالب تحددها المديرية التابعة لها المدرسة.
 
وتابعت رزق قائلة: «أن من شروط قبول الطلبة من مرحلة رياض أطفال حتي الصف الأول والتحويل من الصف الثاني إلي الصف الثالث الابتدائي من المدارس الرسمية (عربي أو لغات أو أزهرى)، حيث أن قبول kg1  من سن أربع سنوات، و kg2 من سن خمس سنوات، والصف الأول الابتدائي سن ست سنوات، واستكمالًا حتي الصف الثالث الابتدائي»، مؤكدة على أن الأولوية للطالب الأكبر سنًا، ولابد أن تقع المدرسة في المربع السكني للطالب، ويتم التقديم عن طريق الموقع الرسمى للوزارة، ثم بعد انتهاء فترة التقديم يتم ترتيب قائمة بأسماء الطلاب؛ لتذهب إلى الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة، وتكون على مرحلة واحده فقط، أما المواصلات فتترك لكل مدرسة.
 
كما أكدت على دور ولي الأمر ومشاركته فى أنشطة المدرسة، بواقع 20 ساعة داخل المدرسة، وإمضاءه على موافقته بذلك.

تأخير الدراسة أسبوع بالمدارس المصرية اليابانية 
وعن موعد بدء الدراسة، قالت رزق: أن هذه السنة سنة استثنائية، لو حدث تأخير سوف لا يزيد عن أسبوع، والوزارة تعمل على الالتزام بالموعد المحدد.
 

 

تعليقات (3)
الإسماعيلية
بواسطة: محمد تقاطيع
بتاريخ: الأحد، 17 سبتمبر 2017 01:28 م

لو سمحت المدرسة اليابانية امتى

لجنه لدراسة الظلم
بواسطة: منال المنفي
بتاريخ: الأحد، 17 سبتمبر 2017 09:30 م

لماذا لجنه لدراسة قبول رياض الأطفال فقط بالمدارس المصريه اليابانيه وهكذا تضيع فرصة آلاف الأطفال في فرصة دراسه مميزه. كما حدث سابقاً بالمدارس النموذجيه الرسمية للغات وحينما إتجهنا للسيده المسئوله طالبين نقل الأبناء حتى الصف الرابع الابتدائي قالت لن أوافق علماً بأن المدرسه مجهزه والمدارس الرسميه هنا مكتظة الفصول والمعلمون في شكوى دائمه ولكنه التعسف وجمود الفكر وفقط. رفقاً بأطفالنا رفقاً بمستقبل مصر.

هى المدرسه فيها ثانوى
بواسطة: Yasmeen
بتاريخ: الإثنين، 18 سبتمبر 2017 05:46 م

لو سمحت هى فيها ثانوى

اضف تعليق