في اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأزون.. ماذا يحدث؟

السبت، 16 سبتمبر 2017 07:00 م
في اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأزون.. ماذا يحدث؟
طبقة الأوزون - صورة أرشيفية
إسراء سرحان

يصادف هذا العام الذكرى الـ22 لليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، طبقا لبروتوكول مونتريال الذي أطلق خصيصًا لهذا الحدث، وكجزء من احتفالات الذكرى السنوية، ستطلق أمانة الأوزون حملة اتصالات قبل يوم الأوزون العالمي، والذي ينعقد في 16 سبتمبر من كل عام.

وسعت هذه الحملة إلى الاحتفال بالإنجازات الرئيسية لبروتوكول مونتريال في حماية طبقة الأوزون والمناخ، وزيادة اعتراف الجمهور بنجاحه وتأثيره، وتوليد مزيد من الدعم للاتفاقية البروتوكول وولايته الجديدة للتخلص التدريجي من مركبات الكربون الهيدروفلورية ذات الإحترار المناخي بموجب تعديل كيجالي، الذي اعتمد في عام 2016.

ما هي طبقة الأوزون؟

إن طبقة الأوزون، وهي درع هش من الغاز، تحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس، مما يساعد على الحفاظ على الحياة في كوكب الأرض.

ماذا يفعل الناس في اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون؟

في هذا اليوم يقوم اختصاصيو التعليم الابتدائي والثانوي في جميع أنحاء العالم، بتنظيم أنشطة الفصول الدراسية التي تركز على المواضيع المتعلقة بطبقة الأوزون، وتغير المناخ، واستنفاد الأوزون، ويستخدم بعض المعلمين مجموعات تعليمية من برنامج الأمم المتحدة للبيئة تم تصميمها خصيصا لمعالجة المواضيع المتعلقة بطبقة الأوزون في الأرض.

وتشمل الأنشطة الأخرى التي تنظمها مختلف فئات المجتمع والأفراد والمدارس والمنظمات المحلية في جميع أنحاء العالم ما يلي: الترويج للمنتجات الصديقة للأوزون؛ والبرامج والأحداث الخاصة بشأن إنقاذ طبقة الأوزون؛ وتوزيع ملصقات التوعية العامة التي يستخدمها برنامج الأمم المتحدة للبيئة لاستخدامها في المناسبات التي تركز على اليوم الدولي لحفظ طبقة الأوزون؛ وتوزيع الجوائز على أولئك الذين عملوا بجد لحماية طبقة الأوزون في الأرض.

وتكون العديد من المواد الترويجية المستخدمة لهذا اليوم على شكل صور من الشمس، السماء، أو البيئة الطبيعية الأرض لتمثيل أهمية الأوزون في حماية البيئة، وقد تم منذ ذلك الحين استنساخ اللوحات الفائزة المختارة من مسابقة الرسم للأطفال لعام 1998 التي كانت جزءا من حملة التوعية العامة التي قام بها برنامج الأمم المتحدة للبيئة في الملصقات والتقاويم والمنشورات وغيرها من المواد.

كيف تم اتفاق مونتريال؟

في عام 1987 اجتمع ممثلون من 24 بلدًا في مونتريال وأعلنوا للعالم أن الوقت قد حان لوقف تدمير طبقة الأوزون، وبذلك التزمت هذه البلدان، من خلال بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، بتخليص العالم من المواد التي تهدد طبقة الأوزون.

في 19 ديسمبر 1994، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 16 سبتمبر أن يكون اليوم الدولي للحفاظ على طبقة الأوزون، احتفالا بالتاريخ الذي تم فيه التوقيع على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون في عام 1987، تم الاحتفال الأول يوم 16 سبتمبر 1995.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق