«التنبؤ بفيضان النيل»: استقرار حالة الطقس لثلاثة أيام وعدم سقوط أمطار

الأحد، 17 سبتمبر 2017 02:14 م
«التنبؤ بفيضان النيل»: استقرار حالة الطقس لثلاثة أيام وعدم سقوط أمطار
طقس - أرشيفية
سامي بلتاجي

تشير نتائج نماذج التنبؤ بالطقس والأمطار، التي أعدها مركز التنبؤ بفيضان النيل، إلى حالة من الاستقرار فى الطقس على مدار ثلاثة أيام، وعدم سقوط أمطار على كافة أنحاء الجمهورية.
 
جدير بالذكر أن نماذج التنبؤ بالطقس تتعامل مع الغلاف الجوى بمجموعة من المعادلات الفيزيائية الصعبة التى تحكم حركة الهواء، تندرج تحتها الحركة الديناميكية، وتسمى الفيزياء النظرية. 
 
وهذه المعادلات شبيهة بمعادلات ديناميكا السوائل fluid dynamics، وهى معدلات صعبة جدا، ومنها ما يصعب وضع حل منته لها، كما أن حالة الجو فى هذه الفترة سريع التغير.
 
وعندما نأتى للنتائج سنجد أن النموج يتم تشغيله يوميا، ويبدأ مدة التنبؤ من يوم تشغيله إلى مدة 5 ايام قادمة، ويعتمد النموذج اعتمادا أساسيا على حالة الجو الآن، لأنها تعتبر نواة التنبؤ، لذا فمن الوارد جدا أن تتغير نتائج التنبؤات تغيرات طفيفة لنفس الأيام المتنبأ بها أمس عن اليوم، ولكن الأفضل هى النتائج الأقرب ليوم التنبؤ.
 
 ولذا يؤكد المركز على الثلاثة الأيام الأولى فى التنبؤ وتشغيل النماج يوميا، وتحديث التنبؤات أولا بأول، لضمان نتائج أفضل، أما عن تنبؤات الأمطار وكمياتها وشدتها، فتعتبر من أصعب العمليات داخل نماذج التنبؤات العددية، ومن الصعب مناقشتها مع غير المختصين بحسب مركز التنبؤ بفيضان النيل.
 
WhatsApp Image 2017-09-17 at 1.50.21 PM
 
WhatsApp Image 2017-09-17 at 1.50.22 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة