ارتفاع القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في السعودية ترفع مؤشر البورصة

الأحد، 17 سبتمبر 2017 07:54 م
ارتفاع القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في السعودية ترفع مؤشر البورصة
البورصه السعوديه
كتب يحيى ياسين

ارتفعت القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، خلال الأسبوع الماضي، بقيمة 191 مليون دولار( 0.9%)، حيث أدى ذلك إلى وصول إجمالي القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية إلى 21.25 مليار دولار تمثل نسبتها 4.62% من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، حسب النشرة الأسبوعية الصادرة عن تلك البورصة اليوم الأحد.

ويؤدى ارتفاع القيمة السوقية الإجمالية للأسهم المدرجة في البورصة السعودية بنحو 185 مليون دولار إلى 463.7 مليار دولار، مقابل 463.5 مليار دولار في الأسبوع السابق له، بحسب النشرة.

ويشمل حصص المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، 5 أصناف من المستثمرين، هي: اتفاقيات المبادلة، والمستثمرون المقيمون، والمستثمرون المؤهلون، المحافظ المدارة، والشركاء الاستراتيجيون في الشركات.

وفي يونيو 2015، سمحت السعودية للمستثمرين من المؤسسات الدولية بشراء الأسهم المحلية مباشرة، فيما كانت سابقا عبر «اتفاقيات المبادلة» فقط.

وجاءت الخطوة لمساعدة أكبر مُصدر للنفط في العالم، على جذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية وتقليل اعتمادها على عائدات النفط، إضافة إلى تسريع انضمامها إلى مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة.

والبورصة السعودية الأكبر في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وتضم 177 شركة موزعة على 20 قطاعا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق