سياسي عراقي: إقليم كردستان مستقل جغرافيا منذ عام 1991

الأحد، 17 سبتمبر 2017 10:31 م
سياسي عراقي: إقليم كردستان مستقل جغرافيا منذ عام 1991
كردستان

قال المحلل السياسي العراقي، رعد الإبراهيمي، إن المبادرة التي أطلقها الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، للحوار من أجل الوصول إلى حل بشأن أزمة استفتاء استقلا إقليم كردستان عن العراق هي دعوة للحوار لا تتضمن التفكير بـ "عراق موحد"، لافتاً إلى أنها لا تمثل رأي رئاسة الجمهورية بمقدار أنها دعوة للحوار فقط.

 

وأضاف الإبراهيمي خلال تصريحات تليفزيونية، أن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، قام بتصعيد الموقف ووعد بالتدخل العسكري وصاحبه في نفس الوقت تصعيداً من قبل رئيس إقليم كردستان، مسعود بارازاني، مشيراً إلى أن العقدة في تلك المسألة بين بغداد وأربيل هي "كركوك".

 

وأوضح الإبراهيمي أن التوزيع الديمرغرافي ووضع الأكراد والعرب والتركمان هي عوامل سوف تؤثر في تلك الأزمة، لافتاً إلى أن إقليم كردستان مستقل جغرافيا منذ عام 1991، وأن فكرة الاستفتاء ليست جديدة، إذ طرحها "بارازاني" عام 2015، معتبراً أن موقف مجلس الوزراء العراقي أوضح من رئاسة الجمهورية في الأزمة الأخيرة.

 

وأشار الإبراهيمي إلى أن استفتاء الإقليم ماضٍ دون توقف، إلا أن هناك ترتيبات كثيرة سوف تحدث قبل موعد إجرائه، لافتاً إلى أن كافة القوى السياسية يجب عليها أن تكون مسلحة بآراء واضحة لأن أي اتفاق أو وعد بعد الاستفتاء سوف يكون ملزماً وسوف يخلق مشكلات عدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق