7 اختراعات عجيبة لا تُصدق.. الـ « Slide to unlock» و«النقر على الماوس» أبرزها

الأحد، 17 سبتمبر 2017 11:10 م
7 اختراعات عجيبة لا تُصدق.. الـ « Slide to unlock» و«النقر على الماوس» أبرزها
Slide to unlock
ماجد تمراز

يُطلق وصف مخترع أو مُبتكر، على الأشخاص الذين تمكنوا من اختراع شئ ما، وسجلوه براءته، وفى الغالب يكون الهدف من تسجيلها هو حفظ حقوق الملكية الفكرية لصاحب الاختراع، خاصة إذا كان اختراعه سواء كان جهازاً أو اكتشاف شئ ما قادر على إفادة البشرية وإضافة شيئاً جديداً لها فى مختلف المجالات، حيث تأتى الصين فى المركز من حيث طلبات تقديم براءات الإختراع فى العالم بنصيب الثلث، وتأتى اليابان فى المركز الأول من حيث تسجيل فعلى لبراءات الإختراع.
 
وعلى الرغم من أهمية الإختراعات فى تقدم العالم وإحداث طفرات تكنولوجيا واجتماعية بمختلف الدول، وتحقيق مكاسب مالية ضخمة من وراء ذلك، إلا أن بعض الابتكارات والاختراعات التى حصلت على براءة الاختراع كانت غريبة فى نظر البعض وتافهة فى نظر البعض الأخر، ولكن فى باطنها غيرت الكثير من حياة الكثير من المجتمعات.
 
وترصد «صوت الأمة»، مجموعة من براءات الاختراع الغريبة، والتي قد لا يعرف الكثيرين عنها كونها أصبحت جزءاً من المجتمع الذى نعيشه، وأبرزها: 
 
 
- «الحيوانات الصماء» أو «الصخرة الأليفة»
 
وهو عبارة عن مجموعة من الصخور تم دمجها فى جسم واحد، اخترعها رجل الأعمال الأمريكى «غارى دال»، وأراد حينها اختراع حيوان لا يحتاج إلى أكل أو شرب أو مجهود للعناية به بجانب أن يكون أليفا لا يؤذى أحد، حيث باعه على أنه صخرة واشتراه الملايين على هذا الأساس دون خداع، وحصل على أرباح تقدر بملايين الدولارات من وراءه.
 
 
- «الوجه الكارتونى الأصفر المُبتسم»
 
سجله الفنان الدعائى الأمريكى العالمى «هارفى بول» كبراءة اختراع عام 1963، صممه فى البداية لإحدى شركات التأمين الأمريكية الكبرى لرفع الروح المعنوية لدى موظفيها وعملائها، ثم تم تداوله بعد ذلك بمختلف مواقع وتطبيقات الدردشة من خلال الإنترنت.
 
 
- « Slide to unlock»
 
سجلت شركة آبل الشهيرة، براءة اختراع « Slide to unlock» عام 2010، وهى خاصية فتح شاشة الهاتف بعد خلقها، ويستخدمها الآن الملايين من مستخدمى الهواتف التى تعمل بنظام تشغيل ios.
 
 
- النقر مرتين على الفأرة «الماوس»
 
قد يظن البعض أن النقر مرتين على أحد أزرار الفأرة أو الماوس أمراً عادياً لا يحتاج إلى تسجيله كبراءة اختراع، إلا أنه فى عام 2004، سجلت شركة مايكروسوفت هذه الخاصية كبراءة اختراع خاصة بها، ولم تدخل بها أى منافسة مع شركات أخرى.
 
 
- «طارد الفضوليين» أو «وشاح الخصوصية»
 
وهو وشاح تم اختراعه ليقيك من الفضولين، الذين يرغبون دائما فى معرفة ما تفعله بهاتفك الخاص أو حاسبك الآلى، وتم تسجيله كبراءة اختراع هامة بالولايات المتحدة الأمريكية، وبالتأكيد يصلح لاستخدامه فى مصر.
 
 
- «الدراجة العائلية»
 
سجلها تشارلز ستاينلاف الإنجليزى كبراءة اختراع، وكانت بالفعل أحد أغرب الاختراعات، حيث كانت تتكون من عجلة القيادة ودور يعلوها يمكن شخص أخر من مشاركة قائدها القيادة، وكرسى فى مقدمتها، ومكنة خياطة فى منتصفها متوفر مع كرسى ومنضدة.
 
 
- «شواية شكمان السيارة»
 
ابتكرها الإيرانى روح الله ميريكبور، بهدف توفير شواية تعمل مع الحرارة التى تخرج من «شكمان» السيارة، يمكنها شواء الطعام، وتكون بعيدة عن عادم السيارات.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة