بعد إغلاق المدارس في جزيرة جوادلوب.. الأرصاد الفرنسية تحذر من إعصار «ماريا»

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 10:23 ص
بعد إغلاق المدارس في جزيرة جوادلوب.. الأرصاد الفرنسية تحذر من إعصار «ماريا»
إعصار

بعد نحو أسبوعين من إعصار إيرما المدمر، وضعت الأرصاد الفرنسية جزيرة جوادلوب الفرنسية إضافة إلى جزيرتى سان مارتان وسان بارتيليمى فى حالة تحذير من إعصار مع اقتراب العاصفة الاستوائية القوية "ماريا".
 
ووفقا لقناة "فرانس 24" الفرنسية، أن صباح أمس الأحد، كانت العاصفة ماريا الموجودة على بعد حوالى 800 كلم من جوادلوب، تتجه نحو الأرخبيل، وتقرر غلق المدارس اليوم الاثنين، فى جوادلوب "كإجراء احتياطى" وحتى إشعار آخر، بحسب ما أعلنت السلطات.
 
وبحسب الأرصاد الفرنسية فأن "ماريا تزداد قوة مع اقترابها من قوس الأنتيل. ويتوقع وصول العاصفة قرب جوادلوب فى الشطر الثانى من ليل الاثنين إلى الثلاثاء، وستصبح حينها فى درجة إعصار من الفئة الثانية".
 
وأضافت أن الشكوك حول مسار العاصفة وشدتها تبقيان ذات أهمية ولا نستطيع أن نحدد بدقة آثارها على جوادلوب، وأن "ماريا" لن تكون إعصارا كبيرا، ولا مقارنة بين آثارها والآثار التى خلفها الإعصار هوجو قبل 28 عاما فى جوادلوب، فى إشارة إلى إعصار خلف أكثر من عشرة قتلى و30 ألف منكوب فى جوادلوب فى 1989.
 
وهناك توقعات أن يكون البحر هائجا مع رياح عاتية خصوصا على جنوب الأرخبيل، مع هبات متوقعة بسرعة 150 كلم فى الساعة، اعتبارا من ليل الاثنين إلى الثلاثاء، ويتوقع أن تستمر العاصفة خلال قسم كبير من نهار الثلاثاء.
 
وتوقعت الأرصاد الفرنسية أمطارا "غزيرة جدا" يمكن أن تسبب "فيضانات كثيرة".
 
أما بالنسبة للجزيرتين الفرنسية سان مارتان والفرنسية سان بارتيميلى اللتين ضربهما الإعصار إيرما قبل عشرة أيام، فـ"السيناريو الأرجح هو مرور ماريا بوصفه إعصارا من الفئة الثالثة على مسافة حوالى 150 كلم من سان مارتان وسان بارتيميلى ولكن لا يمكن أن نستبعد تماما مرورا على مسافة أقرب عند مئة كلم أو أقل من الجزيرتين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة