البنك المركزى ينجح فى خفض حدة التضخم خلال أغسطس

الخميس، 21 سبتمبر 2017 11:00 ص
البنك المركزى ينجح فى خفض حدة التضخم خلال أغسطس
طارق عامر محافظ البنك المركزى
أسماء أمين

المعدل السنوى للمناطق الحضرية انخفض إلى 31.9 ٪ فى أغسطس من 33 ٪ فى الشهر السابق
 
أعلن البنك المركزى المصرى تراجع حدة التضخم بعد بلوغها ذروتها فى مصر خلال شهر أغسطس، ما يشير إلى انخفاض الأسعار بعد بلوغها أعلى حد من الارتفاع فى الأسعار، وذلك بعد أن وصلت الجولة الأخيرة من تخفيضات الدعم الحكومى إلى ذروتها.
 
وأوضحت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للمحاسبات الرسمية، أن المعدل السنوى للمناطق الحضرية انخفض إلى 31.9 ٪ فى أغسطس من 33 ٪ فى الشهر السابق. 
 
وارتفعت الأسعار بنسبة 1.1 ٪ على أساس شهرى، مقابل 2.3 ٪ فى يوليو، بعد شهر من رفع أسعار الوقود والمرافق.
 
وقالت ريهام الدسوقى، كبير الاقتصاديين فى بنك الاستثمار «أرقام كابيتال» لـ وكالة بلومبرج: «تشير أرقام هذا الشهر إلى أن الشركات لم تكن قادرة على تمرير كامل الزيادة فى التكاليف للمستهلكين حتى لا يضر الطلب على منتجاتها وخدماتها»، مضيفة أن التضخم يجب أن يبقى ضمن نفس النطاق خلال الشهرين المقبلين قبل أن ينخفض إلى منتصف العشرينات فى نوفمبر المقبل.
 
وذكر البنك المركزى، أن التضخم الأساسى السنوى الذى يخرج من البنود المتقلبة والمنظمة، انخفض إلى 34.86 ٪، حيث انخفض المعدل الشهرى إلى 0.32 ٪ مقابل 2.76 ٪ فى يوليو.
 
وارتفعت أسعار المستهلك إلى أعلى مستوى منذ عقود بعد أن تخلى صانعو السياسات عن معظم ضوابط العملة فى نوفمبر، وبدأوا فى خفض الدعم، وهو ما ساعد على تأمين قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى. 
 
وساعدت الإجراءات المتخذة من قبل البنك المركزى على إعادة بناء احتياطياته من النقد الأجنبى، وتشجيع المستثمرين على ضخ مليارات الدولارات .
وأكد البنك المركزى الأسبوع الماضى، أنه يتوقع أن يتسارع التضخم فى الربع الثالث قبل أن يخف تدريجيًا إلى هدفه نحو 13 ٪ - زائد أو ناقص 3 نقاط مئوية- بحلول نهاية 2018.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة