نشرة أخبار الواحدة الاقتصادية: %37.1 زيادة في صادرات مصر لدول حوض النيل.. ومصر والصين تبحثان شراكة صناعية

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 01:01 م
نشرة أخبار الواحدة الاقتصادية: %37.1 زيادة في صادرات مصر لدول حوض النيل.. ومصر والصين تبحثان شراكة صناعية
بورصة - أرشيفية
كتب - إسماعيل رفعت

تقدم «صوت الأمة» لقرائها نشرة إخبارية تتضمن أهم الأخبار الاقتصادية التى تم نشرها في الفترة الصباحية حتى الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاثنين، والتي حازت على اهتمام القراء والتي يأتي على رأسها، %37.1 زيادة فى قيمة صادرات مصر إلى دول حوض النيل عام 2016، كما تبحث مصر والصين تعزيز التعاون في مجال الصناعات الجلدية، و 3 بدائل للامتحانات في النظام التعليمي الجديد، و وزير الري يلتقي وفد البنك الدولي لاستعراض أوجه التعاون في المشروعات، و3 وزراء وسفير ألمانيا يفتتحون مؤتمر التعاون المصري الألماني في مجال التعليم الفني.

%37.1 زيادة فى قيمة صادرات مصر إلى دول حوض النيل عام 2016

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الاثنين، النشرة السنويـة  التبادل التجارى بين مصــر ودول حوض النيل عام  2016، وتتناول النشرة حجـم التجارة (صادرات - واردات ) مع دول حوض النيل  «السودان – أثيوبيا – أوغندا – الكونغو – كينيا – تنزانيا - رواندا -  بروندى – إريتريا».

قيمة صادرات وواردات مصر مع دول حوض النيل عامى 2015، 2016

ومن أهم مؤشراتها ما يلي: - بلغ إجمالى قيمه الصادرات لدول حوض النيل 11,3 مليار جنيه عام 2016 مقابل 2,8 مليار جنيه عام 2015 بنسبة زيادة  قدرهــا 37,1٪ .

- بلغ إجمالى قيمة الواردات من دول حوض النيــل 3,9 مليار جنيه عام 2016 مقابل 2,7 مليار جنيه عام 2015 بنسبة زيــادة قدرها 43,5 ٪.

 جاءت السودان فى المرتبـة الأولـى للصادرات بما قيمته 5,6 مليار جنيه عام 2016، مقابل  4,2 مليار جنيه عام 2015 بنسبة زيادة قدرها 33,9 ٪ وكان أهم الأصناف التى تم تصديرها إلى السودان لدائن ومصنوعاتها (مواد خام لصناعه البلاستيك) حديد ومصنوعاته، سكر ومصنوعات سكرية، وفي المرتبة الثانية كينيا بما قيمته  2,7 مليار جنيه عام  2016 مقابل 1.9 مليار جنيه عـام 2015 بنسبة زيـادة قدرها 46.1 %، وكان أهـم الأصناف التي تم تصديرها إلى كينيا صابون، محضرات غسيل وشموع صناعية، ورق ومصنوعات من عجائن الورق، آلات وأجهزة كهربائية وأجزاؤها.

مصر والصين تبحثان تعزيز التعاون في مجال الصناعات الجلدية

يدرس الاتحاد الصينى لصناعة الجلود ضخ استثمارات فى مصر، لإنشاء سلسلة من المجازر الآلية على مستوى محافظات الجمهورية، وخاصة فى مدينة الروبيكى للاستفادة من الجلود الخام والثروة الحيوانية المصرية، وزيادة القيمة المضافة بالجلد الخام، وتقليص الهادر من الجلود الأم نتيجة الذبح اليدوى.

وقال أحمد شورت رئيس المجلس التصديرى للجلود والأحذية والمنتجات الجلدية - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن المجلس بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري، عقد اجتماعا مع وفد من مسئولى الاتحاد الصينى لصناعة الجلود، وممثلى عدد من الشركات العاملة فى هذا المجال لاستكشاف فرص الاستثمار.

وأضاف أنه تم الإتفاق على دراسة استقدام الخبرات الفنية، والماكينات الحديثة، وإنشاء مراكز تدريب تكنولوجية متخصصة فى مجال دباغة الجلود وصناعة الأحذية والمنتجات الجلدية.

وأوضح أن الجانب الصينى أبدى رغبته فى الشراكة مع الشركات المصرية العاملة فى دباغة الجلود بمدينة الجلود بالروبيكي، كما أبدى اهتمامه الكبير فى الاستثمار فى إنتاج الكيماويات المستخدمة فى دباغة الجلود.

وفى سياق آخر، أشار شورت إلى أن المجلس، سيعقد غدا اجتماعا مع وفد من الشركات الإيطالية العاملة فى الصناعات التكميلية لصناعة المنتجات الجلدية لبحث سبل التعاون المشترك، لافتا إلى أن المنتجات الجلدية من الصناعات التى تعتمد على 25 صناعة مغذية. 

وزير التعليم: 3 بدائل للامتحانات في النظام التعليمي الجديد

 

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن هدفنا الوصول إلى جيل يتعلم طوال الوقت ويبتكر، وهناك بلاد ألغت الامتحانات نهائيًا، ولكن إذا كنا «هانكمل»، في الامتحانات نظرًا للأعداد الكبيرة فهناك 3 بدائل لها، البديل الأول، عقد امتحانات إلكترونية بالكامل، والثانى مشروعات بها لجنة تحكيم، والخيار الثالث سيكون اختبارات على الورق وتصحح إلكترونيا، موضحا: «هناك نماذج مبتكرة وهنتجه إليها علشان ميكنش الامتحان هو الهدف».

وأضاف على هامش احتفالية بدء الدراسة،: « إن الوزارة تبنى أرضية جديدة، من حيث المحتوى ومهارات المعلمين لإحداث تغيير أكثر عمقا من حيث المحتوى والمعلمين، استعدادا لتطبيق المنظومة الجديدة للتعليم».

وأشار إلى أن ما حدث خلال الشهور الستة الأخيرة مبشر جدا فى أحداث تغيير فى المنظومة التعليمية،  وفى سبتمبر 2018 سنغير التقويم الموجود في الثانوي، وطريقة دخول الطلاب في رياض الأطفال على النظام الجديد.

وزير الري يلتقي وفد البنك الدولي لاستعراض أوجه التعاون في المشروعات

 

التقى الكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بوفد البنك الدولى فى اطار زيارة البنك لمصر خلال الفترة من 17 وحتى 25 سبتمبر 2017 لاستعراض اوجه التعاون والمجالات التى يمكن من خلالها دعم البنك للحكومة المصرية ولاسيما مجالات الزراعة والرى.

 تناول اللقاء استعراض استراتيجية الوزارة حتى 2050 وأهم المحاور التى ترتكز عليها الإستراتيجية وفي مقدمتها تحسين نوعية المياه ورفع كفاءة استخداماتها وإيجاد مصادر مياه غير تقليدية ، فضلاً عن تطوير القوانين والتشريعات بما يخدم المستجدات والتحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر، ويحافظ على هذه الثروة القومية لتلبية احتياجات مختلف قطاعات الدولة والوفاء بالمشروعات القومية الجاري تنفيذها في مجال الزراعة لخدمة الأجيال القادمة .

هذا واستعرض الوزير مع ممثلي البنك الدولي توجهات الدولة ممثلة فى وزارة الموارد المائية والرى فى تعظيم الإستفادة من الأصول الثابتة ومساحات الأراضى التى تمتلكها الدولة على جانبى شبكتى الترع والمصارف بما يعود على الدولة باستثمارات وعائدات تمكنها من تنفيذ سياساتها التنموية في مختلف المجالات، بالاضافة الى المردود الاجتماعى والبيئى التى تعكسه هذه المشروعات على المواطن فيما أبدى البنك ترحيبه بتوجهات الوزارة ودعمه لهذه التوجهات خلال الفترة المقبلة .

الأربعاء.. 3 وزراء وسفير ألمانيا يفتتحون مؤتمر التعاون المصري الألماني في مجال التعليم الفني

يفتتح طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة ، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، الدكتور طارق شوقي وزير التعليم ويوليوس لوي سفير ألمانيا بالقاهرة بعد غد  الأربعاء، المؤتمر الوطني المعني بالتعاون المصري الألماني في مجال التعليم الفني والتدريب المهني.
 
وذكر بيان وزعته سفارة ألمانيا بالقاهرة اليوم، أن المؤتمر سوف يناقش دور التعليم الفني والتدريب المهني في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكيف يسهم التعليم الفني والتدريب المهني بنجاح في زيادة قابلية التشغيل ومحطات الانتقال من المدرسة إلي سوق العمل .
 
وأضاف البيان، أن المؤتمر سوف يستعرض أنشطة التعاون المصري الألماني التي أجريت سابقا في مجال التعليم الفني والتدريب المهني في مصر مشيرا إلي أنه سيشارك فيه أكثر من 100 شخص من صناع القرار وخبراء في مجال التعليم الفني والتدريب المهني وممثلين عن قطاع الاعمال في كل من مصر وألمانيا وجهات مانحة بالاضافة إلي ممثلين عن المجتمع البحثي .

علي جمعة ووزير الإنتاج الحربي يصلان جامعة القاهرة لحضور احتفالية «اليوم المصري للتعليم»

وصل منذ قليل، اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، لحضور احتفالية «اليوم المصري للتعليم»، التى تنظمها مؤسسة مصر الخير بجامعة القاهرة، حيث تغيب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

ويشارك فى الاحتفالية، ممثلين عن وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والتضامن الاجتماعي والهجرة وشئون المصريين بالخارج والشباب والرياضة والتموين والتجارة الداخلية والاستثمار والتعاون الدولي والعديد من السفارات والوزارات المعنية والشخصيات العامة وممثلي القطاع الخاص.

وتهدف الاحتفالية إلى تدشين «اليوم المصري للتعليم» ليكون بمثابة يوم ثابت تحتفل به كافة الجهات والهيئات الحكومية والمدنية بإنجازات الدولة المصرية، ورصد مدى التقدم فى تطوير وتحسين العملية التعليمية واستعراض للنماذج المختلفة لعمليات التطوير من طرف جميع الجهات.

وزير التموين: إتاحة السلع أفضل وسيلة لخفض الأسعار.. والسكر يؤكد كلامي

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إتاحة السلع اأضل وسيلة لخفض الأسعار، مؤكدا أن الوزارة تسعى لتوفير السلع طوال الوقت بجودة عالية.

وأضاف الوزير خلال افتتاح معرض " اهلا مدارس " لبيع المستلزمات المدرسية باسعار مخفضة، بحضور الدكتور طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة والدكتور أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، والدكتور علاء فهمي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن الوزارة نجحت في توفير السكر بكميات كبيرة فانخفض سعره في الأسواق إلي 9500 للطن بدلا من 10 آلاف جنيه.

وأشار الوزير، إلى أن هناك سلع يتحكم في أسعارها المورد مثل الزيوت والمسلي الصناعي وغيرها وترتفع أسعارها بناءا علي ذلك.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق