ابن سينا فارما: بدء إجراءات طرح 25% من أسهم رأسمال الشركة بالبورصة

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 02:35 م
ابن سينا فارما: بدء إجراءات طرح 25% من أسهم رأسمال الشركة بالبورصة
البورصة المصرية - أرشيفية

أعلنت اليوم شركة ابن سينا فارما، وهى إحدى كبرى شركات توزيع الأدوية فى السوق المصري، أنها تشرع بالبدء فى اتخإذ إجراءات الطرح العام لأسهمها فى البورصة المصرية، وبما يعادل 25% من إجمإلى أسهم رأسمال الشركة، حيث تتطلع الشركة إلى جذب استثمارات رأسمالية جديدة من أجل تنمية أعمالها الحالية وتمويل التوسعات المخططة فى مجموعة من القطاعات التشغيلية المتميزة بهامش الربح المرتفع.

وتعتزم شركة ابن سينا تنفيذ طرح المرتقب من خلال إصدار أسهم جديدة على أن يقوم أيضًا مساهمو الشركة بعرض عدد من الأسهم الحالية للبيع خلال عملية الطرح (الخطوتين يشار إليهما معًا بالطرح العام).

وتتوقع الشركة إتمام عملية الطرح بحلول الربع الأخير من عام 2017 أو مطلع الربع الأول من عام 2018، وذلك بعد تلبية بعض المتطلبات والشروط التنظيمية الخاصة بالحصول على موافقات القيد بالبورصة المصرية واعتماد نشرة الطرح من البورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية وفقا للإجراءات القانونية المنظمة لذلك.

وفى هذا السياق أعرب محسن محجوب رئيس مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما، عن سروره بتسطير فصل جديد من قصة نجاح ابن سينا فارما كشركة مدرجة بالبورصة المصرية، مشيرًا إلى أن ابن سينا فارما هى الشركة المصرية الأسرع نموًا وتحتل المركز الثانى فى مجال توزيع الأدوية بالسوق المصرى، إذ تقدم منتجات أكثر من 300 شركة من أبرز أسماء صناعة الأدوية على الساحة المحلية والدولية، وتخدم ما يقرب من 34 ألف عميل من تجار الجملة والتجزئة وسلاسل الصيدليات والمستشفيات العامة والخاصة والوحدات الصحية المنتشرة بجميع المحافظات المصرية.

وأوضح محجوب، فى بيان صحفى اليوم الإثنين، أن الشركة حققت معدلات نمو قياسية ونجحت فى احتلال مكانة رائدة فى السوق منذ نشأتها عام 2001 بفضل استراتيجية النمو المتفردة التى تتبناها الإدارة، وأن فريق العمل – وأغلبه انضم للشركة منذ 15 عامًا أو أكثر وبعضهم أصبح من مساهمى الشركة – يحظى بخبرة هائلة فى إدارة المعاملات التجارية الأكثر تعقيدًا من خلال الإشراف يوميًا على تنفيذ العمليات الضخمة مع عدد كبير من الموردين لخدمة شريحة استهلاكية هائلة ومتنوعة من جمهور المستهلكين.

وتحتل شركة ابن سينا فارما المركز الثانى فى مجال توزيع الأدوية بالسوق المصري، حيث تربو حصتها السوقية على 18.5% تقريبًا، ومن المتوقع أن تتجأوز إيرادات الشركة 9.5 مليار جنيه خلال عام 2017.

ومنذ نشأتها عام 2001، حققت ابن سينا معدلات نمو هى الأسرع بقطاع توزيع الأدوية فى مصر، حيث ارتفعت إيرادات الشركة بمعدل نمو سنوى مركب 30% مقارنة بحوإلى 17%* لمتوسط نمو السوق خلال السنوات الخمس الأخيرة.

كما تتطلع الشركة إلى تحقيق معدلات نمو جذابة خلال عام 2017 بفضل تحسن الأوضاع السوقية ولا سيما بعد تطبيق خطوات الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة التى تمنح شركات الصناعات الدوائية قدرًا أكبر من المرونة فى تحديد أسعار الأدوية.

جدير بالذكر أن شركة ابن سينا فارما تحظى بفريق عمل يربو على 5500 موظفاً، وتمتلك أسطول شاحنات يضم حوإلى 600 شاحنة تجارية لخدمة جميع المحافظات والربوع المصرية من خلال المقرات التشغيلية الموزعة على 55 موقعًا بما فى ذلك مستودعات التخزين ومراكز التوزيع وغيرها، ولديها فريق متخصص فى المبيعات الهاتفية يضم أكثر من 850 موظفاً فى الوقت الحالي.

ويمتلك البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية (EBRD) حصة الأقلية بنسبة 21% من أسهم شركة ابن سينا فارما من خلال صفقة شراء بالسوق الأولى والثانوى خلال عام 2015.

وتابع محجوب أن انضمام مؤسسات مالية بارزة لقائمة المساهمين مثل البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية وبنك فيصل الإسلامي، أثمر عن التعجيل بإضفاء الطابع المؤسسى وتعزيز نظم وممارسات الحوكمة قبل النظر فى طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، حيث عكفت الإدارة خلال السنوات الماضية على استحداث منظومة أعمال مستدامة وقادرة على تعظيم العائد الاستثمارى للمساهمين تمهيدًا لتنفيذ الطرح المرتقب بالبورصة المصرية.

وتشمل قائمة المساهمين كل من عائلة محجوب (حصة 24% من أسهم الشركة)، وعائلة عبد الجواد (حصة 23%)، والبنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية (21%)، وبنك فيصل الإسلامى (16%)، ومساهمون آخرون بما فى ذلك فريق الإدارة العليا للشركة (حصة 16% المتبقية).

ومن المقرر أن تقوم شركة بلتون فاينانشال لترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية بدور المنسق الدولى ومسئول التغطية الأوحد فى عملية الطرح، فيما يقوم مكتب معتوق بسيونى بدور المستشار القانونى لشركة ابن سينا فارما.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

نجتمع على حبك

نجتمع على حبك

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:45 ص