نائب رئيس بنك مصر: البنك يدرس منح قروضًا بقيمة 42 مليار جنيه

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 02:45 م
نائب رئيس بنك مصر: البنك يدرس منح قروضًا بقيمة 42 مليار جنيه
عاكف المغربى
أسماء أمين ويحيى ياسين

قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، إن توقيع مذكرة التفاهم مع بنك التنمية الصيني لتوفير تمويلات للمشروعات المصرية التي يساهم فيها طرف صيني، يأتي ضمن جهود تشجيع الاستثمارات الصينية في مصر.
 
وأضاف أن هناك استثمارات صينية كبيرة في مصر في مشروعات بعدد من المجالات مثل البنية التحتية والنقل والعاصمة الإدارية الجديدة، وصناعة السيارات، موضحا أن مصر بوابة مهمة للصين في أفريقيا التي تسعى للتوسع فيها.
 
وأشار إلى أن المبلغ الذي يتم التفاوض على الحصول عليه من بنك التنمية الصيني يتراوح بين 2 إلى 3 مليارات يوان صيني (بين 320 و480 مليون دولار)، موضحًا أن البنك يبحث فتح مكتب تمثيل آخر له في الصين سيكون في العاصمة بكين، نظرا لحجم التجارة الكبير بين البلدين.
 
ويتفاوض البنك حاليا مع عدد من الشركات الصينية العاملة في مصر مثل هواوي، شركات في مجالي صناعة السيارات، والاستثمار العقاري. 
وأشار إلى أن مفاوضاتهم مع هواوي يتعلق بعدد من المبادئ مثل فتح اعتمادات مستندية، وإدخال منتجات جديدة في مجال التكنولوجيا يمكن دخول البنك فيها كمستثمر، كما تساعد هواوي تساعد البنك أيضا عبر علاقاتها القوية بالبنوك الصينية.
 
وقال عاكف المغربي إنه من المنتظر أن يتم إتمام الاتفاق مع بنوك دولية للحصول على تمويل بين 500 مليون إلى مليار دولار قبل نهاية العام الجاري لزيادة السيولة الدولارية لدى البنك من أجل تمويل المشروعات القومية والقطاع الخاص، مشيرا إلى أنه في حالة قرار البنك طرح سندات في الأسواق الدولية فلن يحدث ذلك قبل العام المقبل. 
 
وأضاف أن حصيلة الشهادات مرتفعة العائد التي طرحها البنك منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن 160 مليار جنيه.
 
ووصلت حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية للبنك منذ التعويم وحتى الآن نحو 6.5 مليار دولار، وفقا لعاكف المغربي، بينما سجلت تمويلات البنك لعمليات التجارة الخارجية خلال نفس الفترة نحو 6 مليارات دولار.
 
وأشار إلى أن هناك شركات أمريكية وعالمية أعربت عن رغبتها في الاستثمار في مصر، إما عبر دخولها في شراكة مع البنك، أو شراء أصول وشركات يمتلكها البنك.
 
وقال إن شركة التأجير التمويلي التي أنشأها بنك مصر بدأت في تمويل أول عملية لها بقيمة 50 مليون جنيه، وتم صرف 23 مليون منها، كما تعمل حاليا على عدد آخر من العمليات وهو ما يستدعي زيادة رأسمالها من 50 مليون إلى 100 مليون جنيه.
 
وأضاف أن البنك يبيع حاليًا حصصًا من نصيبه من القرض المرتب لقطاع الكهرباء بقيمة 37.4 مليار جنيه، وكان آخرها مشاركة بنك بحصة 500 مليون جنيه رافضًا ذكر اسم البنك.
 
وأشار إلى أن البنك يدرس حاليا قروضًا مشتركة تحت الدراسة بقيمة 42 مليار جنيه لمشروعات حكومية أو قطاع خاص في عدد من المجالات منها الاتصالات والمقاولات والنقل والاستثمار العقاري والجامعات.
 
وأوضح أن البنك سيعلن عن مبادرة للشمول المالي قريبا جدًا، وقد يتم الانتهاء من تجهيزها غدا وهي ستكون مفاجأة، مشيرًا إلى أن البنك له باع طويل في هذا المجال، حيث يبلغ عدد عملاء البنك نحو 8.5 مليون عميل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة