عمرو موسى.. في مذكراته معجب بـ«قطر» وفي الفضائيات يدين إرهابها

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 03:27 م
عمرو موسى.. في مذكراته معجب بـ«قطر» وفي الفضائيات يدين إرهابها
عمرو موسى
محمد أبو ليلة

في الحلقة السادسة من الجزء الأول من مذكراته التي حملت اسم «كتابيه» كشف الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية والمرشح الرئاسي السابق عمرو موسى عن علاقته بقطر وبأميرها السابق حمد بن جاسم والد «تميم»، وأكد أنهم أصدقاء على المستوى الشخصي.

وقال عمرو موسى نصاً: «قام تعاون كبير بينى وبين حمد بن جاسم؛ والواقع أنه يجمعنا ود متبادل فأنا أقدره شخصياً، وأقدر كفاءته ونشاطه وانفتاحه. وأداعبه دوما بقولى: كفاك جمعا للثروة. فيقول لى: "أريد أن أصبح أغنى رجل في العالم العربى. سألت الأمير السابق حمد بن خليفة ذات مرة مداعباً: هل أكمل حمد بن جاسم المليار أم لا؟. فضحك الرجل وقال: لن يرتاح له بال ابن الـ... إلا إذا أصبح أغنى ثرى عربى.

وتابع عمرو موسى في مذكراته: «ما أود التأكيد عليه هو أن قطر نجحت في أن يكون لها قوة دبلوماسية وسياسية واتصالات واسعة بصرف النظر عن حجمها؛ لأن لديها وسائل أخرى للقوة. أذكر أن الأمير السابق، حمد بن خليفة سألنى في إحدى المرات قائلا: برأيك.. ما هى عناصر القوة التى لدينا في قطر؟ فأجبته قائلا: عناصر القوة الناعمة (المال، الغاز، وقناة الجزيرة)، وأنت يا سمو الأمير وكذلك حمد بن جاسم.. لا يشق لكما غبار، فانتشى وقال: صدقت.

 

 
 

بينما ظهر عمرو موسى يوم 10 سبتمبر الجاري عبر اتصال هاتفي ببرنامج «كل يوم» المذاع على قناة أون أي، يشجب ويدين الإرهاب الذي تمارسه قطر ودعمها للإرهاب في ليبيا، حيث قال بعبارات دبلوماسية أن الأزمة القطرية مرتبط بالاستقرار في المنطقة وحل مشكلة الإرهاب والحقيقة ان جزء الاضطراب في العلم العربي يأتي من هذه الأمور التدخلات والحركة الإقليمية الجديدة وارتفاع وظهور وتزايد نفوذ إيران ودور تركيا على حساب الدول العربية التي يجب أن تتوحد وتتخلص من المشاكل التي بينها".

كتابيه مذكرات عمرو موسى
 

وحينما سأله عمرو أديب مقدم البرنامج: هل حضرتك من المقتنعين أن قطر كانت داعمة للإرهاب الذي كان موجه ضد مصر؟، رد عليه عمرو موسى قائلا: الموضوع في ليبيا بالذات به تحديات ضخمة جداً واتهامات كثيرة فيها، إنما أنا لا أريد أن أُلقي اتهامات على عوائنه في دقيقة أو اتنين في مشاكل ضخمة جدا".

 
 
عمرو موسى على تويتر 2
 
 
كما ظهر في سلسلة من التغريدات على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يُحلل الأزمة القطرية الحالية، قائلاً «أمر يدعو للتأمل في الوقت الذي يتشكل فيه تحالف خليجي عربي أمريكي لحصار السياسة الإقليمية الإيرانية، يتعرض مجلس التعاون لازمة جدً خطيرة.. أمر اخر يدعو للتأمل: إنقاذ مجلس التعاون يأخذ اولوية لحظية عَلى ما عداه وتنتظر سياسة احتواء إيران اعادة الصف الخليجي وشروطه".
 
وأضاف موسى: محتمل في ظل تلك التطورات أن يعاد النظر في بعض مفردات سياسة الاحتواء وربما بعض نتائج زيارة ترامب.. أقله في اُسلوب تنفيذها.. إذا فشلت محولات الوساطة/ التي لن تتوقف/ سوف نشهد استقطابا حادا في منطقة الخليج سوف تؤثر في فعالية التعاون الخليجي وسياسة الاحتواء.
 
عمرو موسى على تويتر
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق