افتتاح الاجتماع شبه الإقليمي للتجارب الناجحة لمحو الأمية

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 05:58 م
 افتتاح الاجتماع شبه الإقليمي للتجارب الناجحة لمحو الأمية
محو الاميه
سامي سعيد

نظمت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو الاجتماع شبه الإقليمي حول التجارب الناجحة والممارسات المثلى في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية بالتعاون مع  كل من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو»،  والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو، وذلك خلال الفترة من 17-19 سبتمبر الجارى بالقاهرة ، وذلك تحت رعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى  ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.
 
ويشارك في فعاليات هذا الاجتماع ممثلو دول كل من مصر، والعراق، واليمن، والسودان، وليبيا، وتونس، والجزائر، بحضور د. حسام الملاحى مساعد أول الوزير  والأمين العام للجنة الوطنية المصرية لليونسكو، ود. محمد عبد الخالق مدير إدارة التربية بمنظمة الألكسو، وأ. زينب الوكيل الأمين المساعد للجنة الوطنية المصرية.
 
وفى الكلمة التى ألقاها د. حسام الملاحى نيابة عن د. عبد العزيز بن عثمان التويجرى مدير عام منظمة الإيسيسكو، أكد أن هذا الاجتماع يهدف إلى محاربة  الأمية، وتعزيز قدرات العاملين فى هذا المجال، وعرض التجارب الناجحة للدول للوقوف على أهم السياسات ومختلف الممارسات المتعلقة بمحو الأمية، وإعداد البرامج والإستراتيجيات الرامية إلى محو الأمية المتبادلة بين الأجيال، وتقييم النتائج.
وأشار د. الملاحى إلى أن مشكلة الأمية من أخطر المشكلات التى تواجه المجتمعات العربية، موضحاً أنها تعد  إحدى التحديات التى يجب على الدول العربية أن تسرع فى العمل على إيجاد السياسات والإستراتيجيات التى يمكن من خلالها مواجهة هذه المشكلة حتى لا تتفاقم المشكلات المترتبة عليها فى النسيج الاقتصادى والاجتماعى للبلدان.
 
وأضاف أن البيان الصادر عن منظمة الإيسيسكو  يشير إلى أن مختلف التقارير المتخصصة تؤكد الارتباط القوى بين التربية والنمو الاقتصادى، حيث تـعـد التربية عاملاً من عوامل الإنتاج التي تساهم بشكل كبير فى زيادة وتيرة النمو الاقتصادي، إذ يتم الربط بين متوسط مستوى تعليم السكان والنمو السنوى للناتج الداخلى للفرد، فضلاً عن أن الإيسيسكو  دعت إلى اعتماد الإجراءات الفعالة الملائمة على مستوى سياسات محو الأمية وممارساتها بارتباط وثيق مع قطاعى التدريب المهنى والاقتصاد على حد سواء، والعمل على الربط الوثيق بين الخطط الوطنية لمحو الأمية ونظيراتها فى مجال التنمية فى قطاعات الاقتصاد المختلفة.
 
وعلى مدار جلسات الاجتماع يتم عرض تجارب الدول المشاركة فى كيفية التصدى لمشكلة الأمية، حيث تناولت تجربة مصر في محو أمية الكبار وتعليمهم باستخدام التقنيات الحديثة، وجاء مشروع استخدام التقنيات الحديثة في تعليم الكبار كمنهجية علمية لمكافحة الأمية باستخدام التكنولوجيا، والذي سعى إلى تحقيق عدة أهداف منها: الإسهام في محو الأمية في الوطن العربي باستخدام التقانات الحديثة، وإعداد وإنتاج برامج للقراءة والكتابة والحساب تتضمن الثقافة العامة، وتوفير برامج لمحو الأمية على المستوى القومي، تكون في متناول الأميين الكبار، أو الهيئات المسؤولة عن محو أمية وتعليم الكبار، ووضعها في صورة أشرطة فيديو وأقراص ممغنطة (C.D).
ومن المقرر أن يختتم الاجتماع أعماله غدا الثلاثاء بجلسة نقاشية وإصدار التوصيات.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق