الحكم بالسجن 9 سنوات على صحفى اذربيجانى معارض

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 04:53 م
الحكم بالسجن 9 سنوات على صحفى اذربيجانى معارض
حبس - أرشيفية

حكم اليوم الاثنين، على صحفى اذربيجانى يدأب على توجيه انتقادات الى السلطة بالسجن تسع سنوات بتهمة الابتزاز، فى اعقاب محاكمة انتقدها محاميه ووصفها بأنها ملفقة من أجل اسكاته.
 
فيما أصدرت محكمة اقليمية على إلتشين اسماعيلي، مؤسس موقع انترنت ينتقد فساد السلطات الأذربيجانية، والعضو فى حزب الجبهة الشعبية المعارض، حكما بتهمة الابتزاز واستغلال السلطة والفساد.
 
كما قال محاميه إلتشين ساديغوف، ان "هذا الحكم لا يستند الى أى اساس، وهو غير قانوني. ،وقد لُفقت هذه القضية من اساسها" موضحا ان موكله أوقف بسبب نشاطه المهني.
 
وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" التى تدافع عن حقوق الصحفيين، انتقدت فى فبراير توقيف اسماعيلي، واصفة اياه بأنه الحالة الأخيرة "فى لائحة طويلة من الصحفيين الاذربيجانيين الذين يلاحقون امام القضاء بذرائع وهمية".
 
وفى اواخراغسطس، اعلنت وكالة "توران" الأذربيجانية الوحيدة المستقلة للأنباء، انها مضطرة الى وقف انشطتها بعد سجن مديرها بتهمة التهرب الضريبي، وتجميد حساباته المصرفية بقرار من القضاء فى هذا البلد القوقازى الذى تخضع فيه وسائل الاعلام لرقابة شديدة.
 
وغالبا ما توجه المنظمات الدولية غير الحكومية انتقادات الى اذربيجان، منددة بعمليات القمع التى تقوم بها السلطة ضد المدافعين عن حقوق الانسان ومنتقدى الرئيس إلهام علييف الذى يتشدد فى حكم هذه الجمهورية السوفياتية السابقة منذ 2003. لكنه يرفض هذه الاتهامات.
 
وأدرجت "مراسلون بلا حدود" اذربيجان فى المرتبة 162 من اصل 180 بلدا فى تصنيفها للعام 2017 على صعيد حرية الصحافة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق