طرق وأساليب مكافحة العفن والحشرات القشرية لأشجار المانجو

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 05:36 م
طرق وأساليب مكافحة العفن والحشرات القشرية لأشجار المانجو
اشجار المانجو
سامي بلتاجي

وزعت مديرية الزراعة بالاسماعيلية منشورات إرشادية على المزارعيين، في إطار الحملة القومية لمكافحة العفن الهبابي والحشرات القشرية، والتي تصيب أشجار المانجو، هي من إعداد إدارة المكافحة بالمديرية.
 
وجاءت التوصيات على النحو التالي:
 
1: تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس، بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر، ويتم تقليم الأشجار وإزالة الأفرع الجافة وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس مع مراعاة التخلص من مخلفات التقليم فورا خارج المزرعة.
 
2: تقليل ارتفاع الأشجار بحيث لا يزيد عن 5 متر، لكي تسهل عملية المكافحة.
 
3: القضاء على الحشائش الموجودة في البستان، نظرا لأنها مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة.
 
4: عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار المانجو.
 
5: ضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الإسراف في الري، لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.
 
6: لإزالة آثار العفن الهبابي، يتم رش الأشجار بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوم من رش اوكسي كلورو النحاس بتركيز1% أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق لكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش.
 
7: يتم رش الحشرات القشرية التي تفرز الندوة العسلية الموجودة في السطح السفلي للورقة عن طريق استخدام الزيت المعدني الصيفي 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء على أن يتم تغطية الأشجار جيدا بمحلول الرش، بعد 3 أيام من رش الصابون الزراعي، ويكرر الرش مرة أخرى بعد 15 يوم حسب شدة الإصابة.
اخبار مصر النهارده , اخبار مديرية الزراعة بالاسماعيلية 
 

 

تعليقات (1)
استخدام الزيت المعدني
بواسطة: م/صالح عوض ابو خديجة
بتاريخ: الخميس، 28 يونيو 2018 08:34 م

توصية تبداء عملية مكافحة الحشرات القشرية ي بداية الاصابة لان تفحل الاصابة بالاشجار وخاصة الموالحوالمانجو يؤديالى الى ضعف الانتاج وقلة القيمة التسويقية للمحصول وبالتالي فاناستخدام الزيت المعدني الزراعي لة اهمية ولاتنجخ المكافحة الاباستخدامالزيتالمعدني لانه يعمل طبقة زيتية يمنع تنفس الحشرات وصعوبةاجراء عملية التلقيح للحشرات من قبل الذكور

اضف تعليق