جدل حول نفي «البحوث الإسلامية» وقف عمل أكشاك الفتاوى بالمترو.. وبرلمانيون يطالبون بتغيير اسمه إلى مكاتب

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 08:45 م
جدل حول نفي «البحوث الإسلامية» وقف عمل أكشاك الفتاوى بالمترو.. وبرلمانيون يطالبون بتغيير اسمه إلى مكاتب
أكشاك الفتاوى
سلمى إسماعيل

نفى الدكتور محي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، أمس الأحد، إيقاف أكشاك فتاوى الأزهر بالمترو عن العمل، قائلًا إن أكشاك الفتوى في مترو الأنفاق مستمرة فى عملها ولم تتوقف كما تم روج البعض، مشددًا على أنها حققت نجاحات كبرى في المجتمع، وأفادت كثيرين من المواطنين في مسألة الفتوى والإجابة عليها من شيوخ وعلماء الأزهر، متابعا: مكاتب الفتوى تساعد على توعية المواطنين ومواجهة الجماعات الإرهابية وأفكارها الهدامة، وتساعد على نشر منهج الإسلام الوسطى الصحيح.

لجنة الفتوى بمحطة مترو الشهداء

لجنة الفتوى بمحطة مترو الشهداء

تأتي هذه التجربة في إطار تلبية لاحتياجات المواطنين للمعرفة،  ونشر الوعي بمبادئ الدين الإسلامي وتفسيره بإرجاعه إلى أئمة وعلماء الأزهر، متجنبين بذلك الفكر المتطرف والإرهاب، الأمر الذي جعل مجمع البحوث  يعمل على بيان معالم التيسير في الإسلام ومراعاته واقع الناس ورفع الحرج عنهم.


أمين سر اللجنة الدينية يطالب بتغير أسم أكشاك المترو إلي مكاتب  

عمر حمروشي
عمر حمروشي


بدوره طالب النائب عمر حمروش عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، مجمع البحوث الإسلامية بتغير اسم أكشاك فتاوى الأزهر إلى مكاتب الأزهر، وذلك تمجيدًا لقيمة مؤسسة الأزهر الدينية، فهذه المكاتب تمثل منبر متنقل لأئمة الأزهر وليس  محلات بيع حلوى.

وأكد «حمروش» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أن أشكاك فتاوى الأزهر لازالت مستمرة في عمالها، منذ عيد الأضحى المبارك وحتى الآن ولا يتم إيقافها، مشيرًا إلى تواجدها في محطة مترو الشهداء.

وتابع «عضو اللجنة الدينية» قائلًا إن هذه الأكشاك لها دور كبير في توفير المعلومات الدينية للمواطنين وتسهيل تفسير المنهج الإسلامي، وذلك لمحاربة الفكر المتطرف، وكل ذلك في إطار تجديد الخطاب الديني

برلمانية تطالب أكشاك المترو إلي غرف فتاوى الأزهر

مهجة الشريف
مهجة الشريف

في سياق متصل طالبت النائبة مهجة الشريف عضو لجنة  مجلس النواب، شركة مترو الأنفاق ومجمع البحوث الإسلامية بزيادة عدد أكشاك فتاوى الأزهر بمحطات مترو الأنفاق وعدم إقتصارها على المحطات المحورية فقط.

وناشدت «مهجة» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» مجمع البحوث الإسلامية بتغير اسم اكشاك فتاوى الأزهر إلى غرف فتاوى الأزهر، وذلك تمجيدًا إلى قيمة الأزهر العلمية، فهذه الأكشاك لها أماكن ثابتة في المحطات ولم تكن كغيرها من الأكشاك، مشيرة إلى أن هذه الغرف تنشر العلم وصحيح الدين وتسهل على المواطنين تفسير مفاهيم دينهم.

وأشادت «الشريف» بأكشاك الأزهر قائلة :إن العلم له قيمته  الكامنة في تصحيح أوضاع المجتمع، ونشر الثقافة وتقديم الخدمات به، الأمر الذي يوفره الأزهر من خلال أكشاكه في محطات المترو التي تضم الأكفاء من الأئمة .


عضو دينية النواب يطالب بمحاسبة مجمع البحوث الإسلامية

النائب عبد  الكريم ذكريا
النائب عبد الكريم ذكريا

أكد النائب عبد  الكريم ذكريا عضو  اللجنة الدينية بمجلس النواب،أن اللجنة ستستدعي  المسئولين من  مجمع البحوث الإسلامية عن أكشاك فثاوي الأزهر  بمترو الأنفاق، وذللك لعرض على أهم الإنجازات التي أحرزتها الأكشاك خلال الفترة الماضية.

قال «ذكريا» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» إن مجمع البحوث الإسلامية أكد استمرار عمل أكشاك فتاوى الأزهر بالمترو، مشيرًا إلي ضرورة إعداد مجمع البحوث الإسلامية لتقرير كامل عن نتائج المكاتب سواء نجاحات أو إخفاقات أحرزتها هذه الأكشاك

وكانت حالة من الارتباك سيطرت بعد تداول معلومات تفيد بأن الدكتور محي الدين عفيفي، رئيس مجمع البحوث الإسلامية ، جدد عمل لجان الفتوى، بمترو الإنفاق، وذلك من خلال توقيع بروتوكول جديد بين المجمع وهيئة المترو، الأمر الذي تحفظ عليه عدد من النواب، واصفين بقاء هذه الأكشاك أمر عبثى.

أخبار متعلقة:

شركة مترو الأنفاق تكشف موعد إزالة أكشاك الفتوى من المحطات

أخبار البرلمان.. اللجنة التشريعية تكشف حالات وبدائل الحبس الاحتياطي بمشروع الإجراءات الجنائية.. «المحلية» تؤجل اجتماع مناقشة آليات «القابضة للقمامة».. وبرلمانيون يؤكدون زيف ادعاءات قطر بجنيف

سرقة الزوجة لزوجها مابين الشرع والتشريع.. «دينية البرلمان» تطالب بتشريعات تُجرم الواقعة و«التشريعية» ترفض.. والأزهر يحسم الأمر

 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة