عميد أصول الدين بالأزهر: واجب الدعاة ترسيخ القيم الإنسانية وتحقيق السلم والأمن

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 04:39 م
عميد أصول الدين بالأزهر:  واجب الدعاة ترسيخ القيم الإنسانية وتحقيق السلم والأمن
منال القاضي

حاضر الدكتور بكر زكى عوض  العميد الأسبق لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، والمشرف على مراكز التدريب بوزارة الأوقاف الأئمة المشاركين فى المعسكر الصيفى، فى ختام معسكر تدريب الأئمة بالأقصر، حيث قام بالقاء محاضرة تحت عنوان ” السلم والسلام المجتمعى فى الشرائع السمأوية ”، بحضور الدكتور ماهر جبر – المشرف ألفنى على المعسكر ، والدكتور عبد ألفتاح عبد القادر جمعة  مسئول الاتصال الاعلامى للمديريات بوزارة الأوقاف.

وفى بداية اللقاء تحدث  بكر زكى عوض عن مفهوم السلم والسلام المجتمعى فى الشرائع السمأوية عامة وفى شريعة الإسلام خاصة، وأثر ذلك على الأفراد والمجتمعات والدول.

كما تنأول تعريف المواطنة وحق التعايش من منظور إسلامي، مبينًا العلاقة بين المواطن والوطن الذى ينتمى إليه ويعيش فيه، وترسيخ قيم الولاء والآنتماء، مستدلاً على ذلك بنصوص عدة منها (وثيقة المدينة) التى من خلالها تعامل فيها النبى (صلى الله عليه وسلم) مع غير المسلمين وجعلهم مع المسلمين أمة وأحدة، لهم ما للمسلمين، وعليهم ما على المسلمين .

كما أكد عوض أن لغير المسلمين حقوقًا لا تقبل حذفًا ، ولا تعديلا ، ولا تخإذلاً ، ولا تعطيلاً ، ذلك أن القرآن الكريم قد حثَّ على إنصاف غير المسلمين وحسن التعايش والتعامل معهم.

وفى ختام اللقاء حثَّ زكى عوض الأئمة على القيام بمسئوليتهم تجاه الدعوة بترسيخ كل ما يؤدى إلى التقارب المجتمعى ، ودحض وتفنيد كل ما يعكر السلم والسلام والأمن والاستقرار داخل الأوطان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق