المحكمة تقضي بأحقية محمد صلاح العزب الأدبية في مسلسل "طاقة نور" (مستندات)

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 05:47 م
المحكمة تقضي بأحقية محمد صلاح العزب الأدبية في مسلسل "طاقة نور" (مستندات)
محمد صلاح العزب
حمدية عبد الغنى

بعد عرض مسلسل "طاقة نور" للنجم هاني سلامة، في رمضان الماضي، وبعد إعلان المؤلف محمد صلاح العزب، بأنه يتهم صناع المسلسل بسرقته من مسلسل آخر له يحمل اسم "الدرويش"، مسجل بحقوق الملكية الفكرية بتاريخ (11 سبتمبر 2012)، قضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة بندب أحد خبراء الملكية الفكرية لإثبات واقعة السرقة، وجاء التقرير الفني للمحكمة ليثبت سرقة المدعو "حسان دهشان" وشركة سينرجي للإنتاج الفني لمسلسل العزب "بالنص".
 
وجاء التقرير الفني للمحكمة في 19 ورقة فصلت فيها أوجه التطابق بين "طاقة نور" المسروق، ومسلسل "الدرويش" للعزب، ثم خلصت إلى القرار النهائي ونصه:
 
- إثبات "التطابق"، و"التشابه التام" وأن مسلسل طاقة نور "مأخوذ" من مسلسل الدرويش لمحمد صلاح العزب.
 
- إثبات واقعة التعدي "السرقة" على المصنف الفني "الدرويش" المملوك لمحمد صلاح العزب، والمسجل لدى إدارة حقوق المؤلف بوزارة الثقافة تحت رقم (201200325) بتاريخ (11 سبتمبر 2012).
 
- وقف عرض المسلسل على القنوات الفضائية.
 
ومن جانبه قال العزب: "أعلنت في رمضان الماضي سرقة مسلسل طاقة نور مني، وكنت أثق بالطبع في أن أي طفل صغير، وليس محكمة سيحكم بالسرقة، لأنه مسروق بالنص، وبكل التطورات الدرامية، وحتى أسماء بعض الشخصيات، ولكني فوجئت بحالة من (البجاحة) في رد فعل (الحرامي) سيتم الرد عليها بالقضاء، حيث إن الحكم لأول مرة في سرقة مصنفات فنية يكون بـ(الغرامة)".
 
وتابع: "أما في المرة الثانية فيكون بـ(الحبس)، وعلى هذا تواصلت مع عدد من المؤلفين الآخرين الذين يتهمون نفس المؤلف بسرقة أعمالهم، وهناك 3 قضايا تسير جنبا إلى جنب في المحاكم الآن للحصول على أحكام بالغرامة والتعويض والحبس لـ(اللص) بجانب الحكم بوقف عرض أعماله المسروقة ورد الحقوق الأدبية والمادية لأصحابها".
 
وأضاف "العزب"، قرار المحكمة والتقرير يثبت الحق الأدبي لي في مسلسل طاقة نور، ومازلت مستمرا في الإجراءات القانونية لرفع المسلسل من على موقع اليوتيوب، ومنع عرضه نهائيا على الفضائيات، والحصول على حقي المادي بالتعويض من الشركة المنتجة.
 
يذكر أن المؤلف حسان دهشان له 3 مسلسلات، تم اتهامه فيها جميعا بالسرقة، كما أنه يؤلف للنجم هاني سلامة مسلسلا جديدا لرمضان 2018، لم تعرف قصته بعد.
 
محمد صلاح العزب
محمد صلاح العزب
سناريو مسلسل الدرويش
سناريو مسلسل الدرويش
مستند
مستند المحكمة
مستند المحكمة
مستند بالقضية
 
مستند 2
مستند 2
مستند 3
 
مستند 5
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة