إزالة تمثال للسيدة العذراء وسط البصرة قبل تدشينه خشية "الفتنة"

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 03:31 ص
إزالة تمثال للسيدة العذراء وسط البصرة قبل تدشينه خشية "الفتنة"
إزالة تمثال للسيدة العذراء وسط البصرة قبل تدشينه خشية "الفتنة"
وكالات

 أزالت السلطات المحلية العراقية الثلاثاء تمثالا للسيدة العذراء من وسط مدينة البصرة فى جنوب العراق، قبل ساعات من موعد تدشينه، بناء على طلب رئيس أساقفة الكلدان فى المحافظة، خشية إثارة خلاف طائفي.

 

وقال رئيس اللجنة الأمنية فى مجلس محافظة البصرة جبار الساعدى لوكالة فرانس برس "رفعت السلطات المحلية التمثال من مكانه استجابة لطلب الإخوة المسيحيين، كون صاحب الفكرة أراد نصب التمثال لغرض زعزعة الاستقرار".

 

وكانت منظمة "أرمن البصرة للإغاثة والتنمية" التى نصبت التمثال بالتعاون مع ناشطين مدنيين، وجهت دعوات لتدشين النصب فى منطقة العباسية وسط البصرة.

 

لكن السلطات أقدمت على إزالته عند الساعة الثانية من فجر الثلاثاء، ومنعت قوات الأمن الوصول الى الحديقة العامة او الاقتراب منها، إلا لعمال البلدية الذى بدأوا بتنظيف المكان.

 

ووجه رئيس أساقفة البصرة والجنوب للكلدان حبيب هرمز كتابا رسميا إلى السلطات المحلية فى البصرة طالب فيها بإزالة التمثال.

 

وقال فى الرسالة "لم يوافق أى مسؤول دينى مسيحى فى البصرة على هذا العمل"، مشددا على أنه "قد يؤدى إلى ما لا يحمد عقباه".

 

وأوضح هرمز "إذا حاول شخص خبيث القيام بما يؤذى هذا التمثال، فقد يؤدى ذلك إلى إيقاع الإيذاء بالعلاقة بين مختلف أطياف شعب البصرة".

 

وتابع رئيس الأساقفة أن "حوالى 90 فى المئة من مسيحيى البصرة قد هجروا إلى خارج العراق منذ العام 2003 إلى اليوم، ولم يبق سوى 350 عائلة، فنخشى أن يؤدى هذا العمل غير المدروس إلى تهجير بقية العائلات بسبب الفتنة التى سيخلفها".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق