مصر تتوقع إتمام أولى مراحل مسح سيزمى بغرب المتوسط فى 2017-2018

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 12:47 م
مصر تتوقع إتمام أولى مراحل مسح سيزمى بغرب المتوسط فى 2017-2018
الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)

توقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) اليوم الأربعاء، الانتهاء من المرحلة الأولى من المسح السيزمى فى منطقة غرب البحر المتوسط خلال السنة المالية الحالية 2017-2018.

 

ووقعت إيجاس فى يونيو 2015 عقدا مع بي.جي.إس النرويجية لتنفيذ أكبر مشروع للبحث السيزمى فى البحر المتوسط، على أمل أن يسهم فى جذب شركات الاستكشاف العالمية الكبرى بعد توفير البيانات السيزمية اللازمة.

 

وبي.جي.إس من كبرى الشركات فى مجال المسح السيزمى وقد نفذت أعمال مسح سيزمى فى قبرص واليونان ولبنان نتج عنها عدد من اكتشافات الغاز الكبرى.

 

وأضافت إيجاس فى بيان أن الشركة ستقوم "بطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن البترول والغاز بهذه المنطقة واستغلالهما".

 

تغطى المنطقة الغربية من المياه المصرية حوالى 50 بالمئة من مساحة المياه الإقليمية المصرية فى البحر المتوسط.

 

وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز فى مصر ومنها بي.بى البريطانية وشل الإنجليزية الهولندية وإينى الإيطالية.

 

وقال مسئول فى وزارة البترول لرويترز اليوم مشترطا عدم نشر اسمه "مشروع المسح السيزمى يتكون من مرحلتين. نتوقع الانتهاء من المرحلة الأول منتصف 2018 على أن نبدأ بعدها فى المرحلة الثانية وننتهى منها خلال ثلاث سنوات".

 

واكتشفت إينى الإيطالية فى أغسطس 2015 الحقل ظُهر كبر حقل غاز طبيعى قبالةالسواحل المصرية فى المتوسط باحتياطيات محتملة تبلغ 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة