هيئة الثقافة البحرين تنظم محاضرة حول «آليات التغيير في الثقافة الشعبية»

الخميس، 21 سبتمبر 2017 03:00 ص
هيئة الثقافة البحرين تنظم محاضرة حول «آليات التغيير في الثقافة الشعبية»
هيئة البحرين للثقافة
إسراء سرحان

نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار محاضرة بعنوان "آليات التغيير في الثقافة الشعبية" قدمها الأستاذ جاسم بن حربان الباحث في الموروث الفني الشعبي.

واوضح الحربان في المحاضرة أن مصطلح التقليد لا يعتبر كلمة مناسبة للموروث في أي مجتمع لأن الموروث متحرك ومتغير ولا يمكن إطلاق التقليدية عليه لأن التقليدية تطلق على بساطة الحدث أما الموروث فيحتاج لكثير من المعايشة والتواصل والحب الصادق الذي ينتج من المفاهيم التي تتجذر في عقل الإنسان والمجتمع.

وقال إن الإنسان جاء ليبتكر ويبدع وينتج ولذلك فهو متحرك وتأتي الأجيال لتبدع وتحذف وتضيف، وضرب مثالا على التراث الموسيقي وما طرأ عليه من إضافات وتطور مع الزمن وتأثره بالتيارات السياسية التي وصلت للمنطقة وأضافت وحذفت في الموروث الشعبي.

وتساءل الحربان ما اذا كان الباحث الغربي فهم التغيير والأنماط في الموروث الشعبي ملقيا المسؤولية في ذلك على المثقفين وأسماهم بالوسيط الناقل للتراث في كل مرحلة، وقال: نحن كمثقفين التقينا بباحثين غربيين حضروا للتعرف على الموروث الشعبي وكانت مهمتنا كوسيط نقل المعلومة بأمانة ووضوح، منتقدا ما نقله الوسطاء من المثقفين للباحثين الغربيين في فترات زمنية كانت السبب في تبسيط وتحريف الموروث.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق