بعد إدانته في "التخابر مع قطر ".. تجريد الجاسوس مرسي من النياشين والأوسمة

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 07:42 م
بعد إدانته في "التخابر مع قطر ".. تجريد الجاسوس مرسي من النياشين والأوسمة
مرسي
عنتر عبداللطيف

 جاء تأييد محكمة النقض حكم محكمة الجنايات بسجن محمد مرسى فى اتهامه بالقضية التى عرفت إعلاميًا بـ"التخابر مع قطر" ليفتح ملف النياشين التى كان المعزول قد منحها لنفسه ما يستوجب تجريده من هذه الأوسمة والنياشين  بعد أن وصم بتهمة التجسس حيث أن النيابة العامة المنوط بها إخطار الأجهزة المعنية بتنفيذ الأحكام وسحب الأوسمة والنياشين من الحاصلين عليها متى صدرت ضدهم أحكامًا نهائية باتة وفق القانون.

الغريب أن المعزول كان منح نفسه نيشان الكمال أو وسام الكمال ويعد واحدًا من الأوسمة التي كان يتم منحها في الحقبة الملكية للسيدات وهي الوسام الذي كان قد منح بأمر سلطاني أصدره السلطان حسين كامل عام 1915 واحتفظ به بعد ثورة 1952.

 
3806-1-2013320
 محمد مرسى

يقول الدكتورمحمود كبيش عميد كلية حقوق القاهرة سابقًا، إن المادة 25 من قانون العقوبات تنص على أن كل حكم بعقوبة جناية يستلزم حتماً حرمان المحكوم عليه من المزايا والحقوق التالية:القبول فى أى خدمة فى الحكومة مباشرة أو بصفته متعهد أو ملتزم أياً كانت أهمية الخدمة والتحلى برتبة نيشان والشهادة أمام المحاكم مدة العقوبة إلا على سبيل الاستدلال.

ويتابع كبش فى تصريحات صحفية: بمجرد صدور عقوبة سالبة للحرية تستوجب سحب النياشين والأوسمة من الشخص الحاصل عليها طبقًا لنص المادة 25 من قانون العقوبات، ما يعنى تجريد الرئيس المعزول من هذه الأوسمة والنياشين.

يذكر أن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قررت اليوم الأربعاء تأجيل الدعوى المقامة من المحامي أشرف فرحات لجلسة 8 نوفمبر المقبل للاطلاع وهى الدعوة التى كان طالب فيها فرحات بسحب النياشين والأوسمة الممنوحة للمعزول محمد مرسى بعد صدور أحكام نهائية ضده فى قضية التخابر مع دول أجنبية، ما يعد خيانة واضحة منه للدولة تستوجب تجريده من نياشينه .
 
2017081701050252
تميم بن حمد
 
وقال فرحات في دعواه التى اختصم فيها رئيس الجمهورية والنائب العام ووزيري الداخلية والخارجية بصفاتهم بضرورة سحب النياشين والأوسمة التي حصل عليها مرسى لانعدام صفته فى الحصول على هذه الأوسمة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق