محكمة الأسرة ترفض دعوى إلزام أب بدفع مصروفات مدرسية 55 ألف جنيه

الخميس، 21 سبتمبر 2017 10:44 م
محكمة الأسرة ترفض دعوى إلزام أب بدفع مصروفات مدرسية 55 ألف جنيه
محكمة الاسرة
أمين قدرى

أقامت الزوجة يسرا نور الدين دعوي قضائية ٱمام محكمة الأسرة بمدينة نصر لإلزام أب بتسديد مصروفات مدرسية لطفلتها بإحدى المدارس الدولية القريبة من محل سكن والدايها وتبلغ 55 ألف جنيه، ورفضت محكمةالاسرة، دعوى قضائية لإلزام أب بتسديد مصروفات مدرسية لطفلين في مرحلة الحضانة، وقضت بإلزام المدعية بالمصروفات وأتعاب المحاماة.

أن المدعية تزوجت من المدعى عليه بموجب العقد الشرعى ورزقت منه بطفلين، وبعد رفضه لسداد المصروفات المدرسية لهما وعدم الإنفاق عليهما، رغم يسر حالته المادية. قررت رفع دعوى قضائية تلزمه بدفع مبلغ 111 ألف جنيه كمصروفات مدرسية لـ«حضانة الصغيرين»، ولجأت إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية لكن فشلت محاولات الصلح بينهما، ما دفعها إلى إقامة دعوى المصروفات المدرسية لطفليها.

وذكرت الزوجة فى دعواها التى حملت رقم7453 لسنة2017 أنها تزوجت من المدعى عليه منذ 8 سنوات ورزقت منه بأبنته مريم وبعد فترة وقعت خلافات زوجية بينهم بسبب العنف الجسدي الواقع منه عليها وأكتشافها زواجه عليها من أخرى وإنجابه مما دفعها لتطليقه خلعا أمام نفس المحكمة وعندما  حان دخول أبنتها  المدرسة طالبته سداد المصروفات المدرسية لها رفض الإنفاق عليها، رغم يسار حالته المادية.

وأضافت الزوجة فى دعواها أنها سلكت كافة الطرق الودية معه ولم تجد حل غير رفع دعوى قضائية تلزمه بدفع المبالغ المطلوبة مقدمة للمحكمة إيصالات سداد المصروفات اللا زمة، وتحريات دخل زوجها الذى يثبت يسار حاله ودخول أبنته من زوجته الأخرى ذات المدرسة الدولية التى قدمت لأبنتها للإلتحاق بها.

يذكر أن محكمة الأسرة قضت  برفض دعوى الزوجة معلله أن القانون أقر أن ألزام الأب بمصروفات تعليم أطفاله يكون بمراحل التعليم الأساسى المحددة بقانون التعليم بالمدارس الحكومية وليست الخاصة أو الأجنبية إلا إذا كان ميسور الحال ويستطيع التكفل بنفقاتهم .

وأنهت المحكمة حكمها، بأن الأب يلتزم بمصروفات تعليم أبنائه عن مراحل التعليم الأساسى كما تم تحديدها بقانون التعليم، والتي تبدأ عند بلوغ الصغير السادسة وليس من ضمنها مرحلة الحضانة، كما أن الأب ملزم بتعليم صغاره في المدارس الحكومية ولا يلزم بإدخالهم المدارس الخاصة أو الأجنبية إلا إذا كانت حالته المادية تسمح بذلك.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة