الأعلى الكردستاني يكشف حالات إجراء استفتاء الاستقلال

الخميس، 21 سبتمبر 2017 10:15 م
الأعلى الكردستاني يكشف حالات إجراء استفتاء الاستقلال
محمد الحاج محمود
كتب يحيى ياسين

قال المجلس الأعلى للاستفتاء بإقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، إن باب الحوار لا يزال مفتوحا، وأن وفدا للمجلس سيزور بغداد يوم السبت المقبل لتوضيح آخر المواقف، مشيرا إلى أن الاستفتاء سيجري في موعده في حال عدم تقديم ضمانات كافية.

وأوضح المجلس «بسبب عدم تسلمنا المقترح البديل للاستفتاء، وفي حال عدم إعطائنا الضمانات الكافية لاستقلال كردستان فان الاستفتاء سيجري في موعده المحدد»، جاء في بلاغ رسمي، يتضمن أربع نقاط رئيسية، صادر عن المجلس الأعلى للاستفتاء، نشرته وسائل إعلام محلية.

وأضاف البلاغ أنه «تقرر خلال الاجتماع أن تبقي باب الحوار والمحادثات مفتوحة مع الحكومة المركزية وإعطاء الوقت الكافي لذلك».

ويشار في البلاغ إلى أن «الاجتماع قرر أن يزور وفد المجلس الأعلى للاستفتاء العاصمة بغداد يوم السبت المقبل لتوضيح آخر المواقف بشأن الاستفتاء».

وأكد «المجلس الأعلى للاستفتاء قرر أن تقوم سكرتارية المجلس الأعلى بإعلان مشروع حقوق الأقليات والمبادئ العامة لدولة كردستان المستقلة قبل الـ25 من شهر سبتمبر الجاري».

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يجري إقليم كردستان العراق استفتاء على استقلاله، الإثنين المقبل، يوم 25 سبتمبر الجاري، وذلك وسط جدل سياسي ودولي واسع.

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق قرارًا ولائيا، الإثنين الماضي، بإيقاف إجراء الاستفتاء في كردستان، بناء على طلب قدمه رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إلى حين حسم الدعاوى المقدمة للطعن بعدم دستوريته.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق