رئيس "الأبنية التعليمية": بعض المديريات لجأت للجهات السيادية لإنهاء الصيانة الشاملة

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 12:08 م
رئيس "الأبنية التعليمية": بعض المديريات لجأت للجهات السيادية لإنهاء الصيانة الشاملة
ريم محمود

كشف اللواء يسري عبد الله، رئيس هيئة الأبنية التعليمية، كواليس صيانات المدارس خلال هذه الأيام قبل أيام قليلة من بدء العام الدراسي الجديد والمقرر له 23 سبتمبر الجاري، مؤكدا أن برنامج الحكومة يستهدف بناء 30 ألف فصل للقضاء على أزمة الكثافات بالفصول المدرسية وتوفير مدارس بالمناطق المحرومة إضافة إلى بناء مدارس للمتفوقين بالعلوم والتكنولوجيا بكل محافظة علاوة على أعمال الصيانة الشاملة والبسيطة ومشروع بناء المدارس بالمشاركة مع القطاع الخاص وأخيرا تنفيذ مشروع المدارس اليابانية.

وأكد عبد الله، أن الصيانات البسيطة قد انتهت بنسبة 95%، بينما الصيانات الشاملة ما زالت قيد العمل بسبب أن الميزانية قد جاءت متأخرة في 15 أغسطس الماضي، مؤكدا أن بعض المديريات التعليمية ويصل عددهم إلى 13 مديرية، قد لجأت إلى الجهات السيادية للعمل على الانتهاء من الصيانات البسيطة.

وأشار رئيس هيئة الأبنية التعليمية، لـ" صوت الأمة"، أن "هناك إصرار من القيادة السياسية والحكومة والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على توفير بنية مدرسية متطورة وآمنة تتلائم مع معايير العالمية"، مشيرا أن الربع المالي الأول شهد انتهاء الهيئة انتهت من بناء 8 الاف فصل دراسي، وأن إجراءات طرح الفصول المتبقية البالغ عددها 22 ألف فصل جاهزة فور وصول موافقة وزارة  التخطيط على سقف التعاقد البالغ 9 مليار و785 مليون جنيه، لافتا إلى أن ميزانية الهيئة كانت 3.8 مليار جنيه تم رفعها إلى 5.7 مليار جنيه.

 وأوضح رئيس الهيئة، أن محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية تعد من أكبر المحافظات التي توجه الهيئة وفروعها بها عقبات بيروقراطية بسبب قوانين المحليات التي تؤدي إلى تأخير إجراءات التراخيص ما يؤدي إلى تأخر عمليات البناء والإسناد إلى فترات تصل إلى سنة ونصف.

وأعلن يسري أن الوزارة سوف تقوم بإدخال عدد  3174 فصل للخدمة خلال أعياد أكتوبر في عام 2017. وكشف يسري عن عدد الفصول التي تم تنفيذها للعمل على استيعاب الطلاب وتقليل الكثافات، حيث قامت الهيئة بتوفير 5752 فصل لحل مشكلة ارتفاع الكثافات بالفصول الدراسية، وتوفير 5547 فصل لحل مشكلة تعدد الفترات الدراسية، وتوفير 1256 فصل لحل مشكلة المناطق المحرومة.

وتابع: بالإضافة إلى إعلان الهيئة  توفير 4386 فصل لزيادة نسبة استيعاب رياض الأطفال، بالإضافة إلى توفير 8809 فصل لحل مشاكل أخري مثل الإحلال واستيعاب زيادة سكانية وزيادة عدد فصول نوعيات مدارس مختلفة مثل التربية الخاصة والمتفوقين والرسمي للغات والياباني.

وشدد رئيس هيئة، أن كافة أعمال البناء والصيانة بالمدارس الموجودة بالخدمة ستتوقف قبل بداية الدراسة بنحو 48 ساعة حفاظا على سلامة التلاميذ وأعضاء هيئة التدريس من معلمين وإداريين على أن تستأنف في الإجازات.

وأضاف أنه سيتم فتح الملفات الفنية للجهات المتقدمة بمشروع بناء المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص 24 من الشهر الحالي على أن يتم توقيع العقود الخاص بتلك المشاريع في شهر ديسمبر المقبل، مضيفا أن المشروع يستهدف بناء 54 مدرسة بواقع 18 مجموعة متقدمة.

وأوضح أن هناك 11 مدرسة حاليا مدارس المتفوقين  للعلوم والتكنولوجيا منتظمة في الدراسة بمحافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة وكفر الشيخ وأسيوط والأقصر والمنوفية والإسماعيلية والغربية، وجار العمل في 4 مدارس بمحافظات قنا والشرقية والقليوبية وبني سويف، مضيفا أنه جاري حاليا دراسة الوصول بعدد المدارس المستهدفة بنائها إلى 100مدرسة لخدمة المحافظات ذات الكثافة السكانية الكبيرة على أن تكون بدون مبنى إقامة.

وأوضح اللواء يسري، أن الهيئة نجحت بجهود العاملين بها ورغم تضاعف الأعباء الوظيفية والظروف الاقتصادية، وضيق الوقت من تنفيذ 100% من المستهدف في خطة الحكومة لعام 2016 / 2017 حيث تم بناء 30 ألف فصل جديد، مضيفا أن هناك 299 مشروعا جديدا يضم 4340 فصل من المنتظر تسلمهم خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأضاف أن الخطة اشتملت بناء 5752 فصل لتوفير فصول لحل مشكلة الكثافات الدراسية وتوفير 5547 فصل لحل أزمة الفترات الدراسية و 1256 لتوفير فصول في المناطق المحرومة و 4386 فصل لزيادة نسب استيعاب رياض الأطفال وأخيرا 8809 فصل لاستيعاب الزيادات السكانية وإحلال بدائل للمدارس غير الصالحة وزيادة عدد الفصول بالمدارس النوعية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق