فرقاطة "الفاتح".. وحش قتال جديد يدخل البحرية المصرية

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 11:29 ص
فرقاطة "الفاتح".. وحش قتال جديد يدخل البحرية المصرية
البحرية المصرية
محمد الشرقاوي

استلمت البحرية المصرية اليوم الجمعة، الفرقاطة طراز جويند، وذلك في احتفال حضره الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، ومسؤوليين من الجانب الفرنسي.



الفرقاطة الجديدة الإبحار لديها القدرة على الإبحار لمسافة 4 آلاف ميل بحري، وتصل سرعتها إلى 25 عقدة، ويبلغ طولها الكلي 103 متر وتصل إزاحتها الكلية إلى 2540 طن كما أن لها القدرة على تنفيذ جميع المهام القتالية في البحر، ومنها مهمة البحث عن وتدمير الغواصات واستخدام الصواريخ والمدفعية في المهام القتالية، وتنفيذ مهمة تأمين خطوط المواصلات البحرية وحراسة القوافل والسفن المنفردة في البحر والمراسى، ومساندة وحماية القوات البرية بحذاء الساحل في العمليات الهجومية والدفاعية بما يمكنها من حماية أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية والاقتصادية والأمن القومى المصري.



وأطلقت القوات البحرية على الفرقاطة الجديدة اسم "الفاتح" رادار ثلاثي الأبعاد ثنائي الإشعاع، يبلغ مداه 250 كيلو متر، ويمكنه رصد صاروخ ذو مقطع رادارى منخفض من مسافة 50 كيلو متر، حيث يمكنه تتبع 500 هدف فى وقت واحد وتعمل أيضًا كرادار تحكم نيرانى لتوجيه الصواريخ المضادة للطائرات.



 ويتميز طراز جويند بمنظومة حرب إلكترونية متكاملة تتكون من نظام VIGILE LW للدعم الإلكترونى، حيث يقوم بمهمة الاستخبار الإلكترونى ضد موجات الرادار المُعادية ويعمل على تحديد موقعها واتجاهها وخطورتها، كما تمتلك خاصية الإطلاق الرأسى وتحتوى على 16 خلية إطلاق صواريخ دفاع جوى.



وإضافة للقدرات القتالية السابقة، تضم الفرقاطة سونار متطور ذو قدرة عالية على التسلل والبقاء، كما تم إلحاق منصة مضادة للصدمات تم بناءها وفقًا للمعايير العسكرية ويمكن تشغيلها من قبل طاقم محدود لخفض تكاليف التشغيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق