الفرقاطة "الفاتح" تنضم إلى الأسطول المصري.. الصفقة تكشف عمق العلاقات المصرية الفرنسية.. قائد بحرية باريس يهتف: تحيا مصر.. وسعيد: قوة ردع لتحقيق السلام.. وتوفير حرية الملاحة البحرية الآمنة

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 03:50 م
الفرقاطة "الفاتح" تنضم إلى الأسطول المصري.. الصفقة تكشف عمق العلاقات المصرية الفرنسية.. قائد بحرية باريس يهتف: تحيا مصر.. وسعيد: قوة ردع لتحقيق السلام.. وتوفير حرية الملاحة البحرية الآمنة
الفرقاطة الفاتح
مجدى حسيب

يعتبر استلام الفرقاطة الأولى "الفاتح"، وهى  من طراز جوويند، بفرنسا صباح اليوم، التى تأتى فى أطار أربع فرقاطات، استمرارًا لجهود القوات المسلحة، فى دعم قدرتها القتالية بشكل عام، والبحرية بشكل خاص، والعمل على رفع كفاءتها القتالية والفنية، وفقا لأحدث النظم القتالية العالمية، وفرقاطة الفاتح صناعة الشركة الفرنسية "naval group"، وهو ما يعكس مدى عمق علاقات التعاون التى تربط بين البحريتين المصرية والفرنسية، وجهود القيادة السياسية ودعمها الجاد والقوى لدفع العلاقة بين البلدين الصديقين، فى العديد من المجالات، وعلى رأسها المجال العسكرى.


الفرقاطة الفاتح
 

 

القدرات القتالية للفرقاطة

تستطيع الفرقاطة الفاتح الجديدة، الإبحار لمسافة 4 آلاف ميل بحرى، حيث تصل سرعتها إلى 25 عقدة، ويبلغ طولها الكلي 103 مترا، وتصل إزاحتها الكلية إلى 2540 طن، كما أن لها القدرة على تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر، ومنها مهمة البحث عن تدمير الغواصات، واستخدام الصواريخ والمدفعية في المهام القتالية، وتنفيذ مهمة تأمين خطوط المواصلات البحرية، وحراسة القوافل والسفن المنفردة فى البحر والمراسى، ومساندة وحماية القوات البرية بحذاء الساحل فى العمليات الهجومية والدفاعية، بما يمكنها من حماية أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية والاقتصادية والأمن القومى المصرى، حيث تعد الفرقاطة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية، وتدعم قدراتها على حماية الأمن القومى المصرى.

طاقم الفرقاطة الفاتح
 

 

تأهيل الطاقم المصرى

وقد تم إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة على الفرقاطة فى وقت قياسى، والذى يبلغ عددهم 80 مقاتل، حيث تم التأهيل  وفقا لبرنامج متزامن تم تنفيذه على مرحلتين في مصر وفرنسا، وبالتعاون مع الجانب الفرنسي، للإلمام بأحدث ما وصل إليه العالم من تكنولوجيا الفرقاطات، حيث بذل رجال القوات البحرية الجهد والعرق  فى التدريب على جميع التقنيات الحديثة المزودة بها الفرقاطة.

الفرقاطة الفاتح 2
 

العلاقات المصرية الفرنسية

ونقل الفريق أحمد خالد سعيد قائد القوات البحرية، تحية وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربى إلى قائد القوات البحرية الفرنسي الفريق أول كريستوف برازوك، والشركة الفرنسية المصنعة، على دعم برنامج الفرقاطات المصرية، والذي توج بتسلم مصر أول فرقاطة من طراز جوويند، وهي الفرقاطة الأولى من  ضمن أربع فرقاطات تم التعاقد عليها على أن يتم بناء واحدة فى فرنسا والثلاث فى شركة ترسانة الإسكندرية وبالسواعد والعقول المصرية.

استراتيجية تحديث القوات المسلحة

وأضاف قائد القوات البحرية المصرية، أن القوات المسلحة حريصة على تنفيذ استراتيجية شاملة لتطوير وتحديث الأسطول البحرى، لتعزيز الأمن والاستقرار في مناطق عمل  القوات البحرية، ودعم قدرتها على مواجهة التحديات والمخاطر الحالية فى المنطقة، لافتا إلى أن الفرقاطة الجديدة تعد الأكثر تطورا فى السلاح البحرى المصرى، لتعزيز قدرته على تحقيق الأمن البحرى، وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية فى البحرين الأحمر والمتوسط، ولتكون قوة ردع لتحقيق السلام، وتوفير حرية الملاحة البحرية الآمنة ودعم أمن قناة السويس كشريان مهم  للتجارة البحرية الدولية فى ظل التهديدات والتحديات التي تشهدها المنطقة.

اقرأ أيضا:

فرج عامر مهنئا القوات المسلحة بانضمام الفرقاطة الفرنسية "الفاتح" لأسطولها البحرى: إضافة جديدة لقدراتها

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق