المركزي يطبع 84 مليار جنيه نقود جديدة.. ومصدر: «تتم وفقا للمعايير العالمية»

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 03:56 م
المركزي يطبع 84 مليار جنيه نقود جديدة.. ومصدر: «تتم وفقا للمعايير العالمية»
طارق عامر- محافظ البنك المركزى

قال البنك المركزى المصرى، إن حجم النقد المصدر– المطبوع- ارتفع إلى 453 مليار جنيه، فى نهاية شهر يونيو 2017، مقابل 369 مليار جنيه فى نهاية شهر يونيو 2016، بزيادة قدرها نحو 84 مليار جنيه خلال عام، أى خلال السنة المالية 2016 - 2017.
 
وأكد أحد المصادر المصرفية فى تصريحات صحفية، أن طباعة النقود الجديدة تتم وفقا للمعايير العالمية، والتى يتم من خلالها مراعاة مجموعة من القواعد، منها حسابات النمو فى الناتج المحلى الإجمالى، والتضخم، بالإضافة إلى  إحلال وتجديد التالف من فئات البنكنوت المصرى.
 
وقام البنك المركزى المصرى خلال شهر يناير 2017، بطبع 100 مليون ورقة فئة الجنيه، و100 مليون ورقة فئة خمسون قرش بنفس المواصفات المتداولة حاليًا للتداول مع العملات المعدنية المتداولة حاليًا عن طريق البنوك، مشيرا إلى أن طباعة العملة المصرية الورقية بفئاتها المختلفة، تتم من خلال مطبعة البنك المركزى – دار طباعة النقد – المتواجدة فى حى الهرم بمحافظة الجيزة، والتى تخضع لعمليات تأمين معقدة.
 
وتستعد وزارة المالية حاليا لطرح كميات من العملات المعدنية المساعدة بالأسواق،  تتجاوز قيمتها الـ 100 مليون جنيه، تشمل 80 مليون قرص معدنى من فئة الجنيه و40 مليونًا آخرى من فئة الخمسون قرشًا و10 ملايين قرص، من فئة الـ 25 قرشًا وهو ضعف ما تم طرحه العام المالى الماضى وذلك تيسيرًا على المواطنين والمحال التجارية المختلفة التى تحتاج للفكة حيث تم طرح مناقصة لتوفير تلك الكمية فى الفترة القادمة.
 
وقد كشف تقرير لمصلحة سك العملة قدمه اللواء عبد الرؤوف أحمدى رئيس المصلحة إلى وزير المالية عمرو الجارحى، عن طرح المصلحة خلال العام المالى الماضى كميات من العملات المعدنية فئات جنيه و50 قرشًا و25 قرشًا بلغت قيمتها الإجمالية نحو53.7 مليون جنيه.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق