بارزاني يناشد سكان العراق بالتصويت على استفتاء انفصال العراق

السبت، 23 سبتمبر 2017 12:01 ص
بارزاني يناشد سكان العراق بالتصويت على استفتاء انفصال العراق
مسعود بارزاني
سلمى إسماعيل

ناشد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الأكراد للتوجه إلى صناديق الانتخاب والتصويت بنعم في الاستفتاء على إنفصال الإقليم عن العراق، ومن المُقرر أن يتم في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
 
وأشار "بارزاني" خلال كلمته التى ألقاها ر في أربيل أمام الآلاف من الأكراد الداعمين للانفصال، إلي أن الإقليم مستعد للحوار لكن عقب اجراء الاستفتاء مؤكدًا أن التصويت سيجري في موعده المقرر رغم اي تهديدات أو تحذيرات.
 
وتابع أن أكراد العراق لم يعد بامكانهم العيش تحت مظلة حكم السلطة في بغداد، لافتًأ إلى أنهم سعوا في طريق الشراكة مع الحكومة الإتحادية عدة مرات لكن مساعيهم باتت بالفشل.
 
وأشاد "رئيس إقليم كردستان بالعراق" بقوات البيشمركة الكردية التي نجحت في التصدي لمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية رغم ضعف الإمكانيات، على حد وصفه.
 
 يذكر أن حكومة بغداد حذرت من احتمال استخدام القوة ضد أربيل اذا ما اثار الاستفتاء اعمال عنف في البلاد، كما أن الأمم المتحدة وكذلك الولايات المتحدة انتقدتا إجراء الاستفتاء لأنها سيثير الانقسامات في العراق، وأشارت تركيا وإيران أيضًأ المجاورتين بإغلاق الحدود وتوقيع عقوبات وهددتا بالتدخل العسكري اذا ما أجري الاستفتاء.
 
وأوضح " بارزاني" في خطابه "بعد عام 2003، قائلًأ:" اعتقدنا أن هناك فرصة لعراق جديد بعد كل الظلم الذي تعرض له شعب كردستان، لكن للأسف تبين لنا بعد فترة قصيرة أن أغلبية السياسيين الموجودين في بغداد ينتهجون ذات ممارسات النظام السابق وتوصلنا منذ سنوات لقناعة بعدم امكانية البقاء مع بغداد".
 
و أكد في الوقت نفسه أن الحوار مع بغداد يمكن أن يبدأ بعد الاستفتاء، لا قبله، متهما الحكومات العراقية المتوالية منذ سقوط نظام صدام حسين بتحويل الدولة العراقية إلى دولة مذهبية بدلاً من دولة مدنية.
 
وأردف قائلا :"لم نعلن الاستفتاء لترسيم الحدود أو لفرض الأمر الواقع بل ليقول الشعب إنني موجود"، مؤكداً أنه "سيتوجه إلى بغداد من أجل الحوار بعد إجراء الاستفتاء".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة