"الدونر".. ضحية مخطط "الأطباء" في الاتجار بالأعضاء البشرية

السبت، 23 سبتمبر 2017 07:00 م
"الدونر".. ضحية مخطط "الأطباء" في الاتجار بالأعضاء البشرية
تجارة الاعضاء
علاء رضوان

"الدونر".. كلمة أو لفظة عادة ما تتكرر فى قضايا الإتجار بالأعضاء البشرية، وبالأنجليزية donner تعنى "أعطى أو أكسب"، إلا أن من واقع قراءة أوراق واقعة ضبط شبكة للاتجار بالأعضاء البشرية ونقلها من مصريين إلى أجانب بالمخالفة للقانون فى منطقة أبو النمرس، تبين أن "الدونر" هو الضحية حيث تكررت الكلمة ما يتجاوز الـ100 مرة.

وتضمنت القائمة كل من: «عزت خ-مواليد 1974- طبيب، وإبراهيم م-مواليد 1974- طبيب تخدير، وشريف ع-1989- طبيب تخدير، وسحر أ-مواليد 1969-ممرضة، وأكرم ا-مواليد 1971-سبق اتهامه فى قضية الإتجار بالأعضاء البشرية قضية رقم 518/2016 حصر أموال عامة، وفتحى م-عامل بفرقة العمليات بالمستشفى-1971،و وليد ي-فنى صيانة بالمستشفى 1967، وعاصم ك-مواليد 1972- حاصل على بكالريوس علوم، وعبد اللاه إ- فنى معامل وتحليل بمستشفى 6 أكتوبر، وعبد الناصر م-مواليد 1962- مدير إدارة شئون الكلى بمديرية الشئون الصحية بالجيزة» .  

وقائع القضية تشير على أن "الدونر" ما هو إلا شخص مسلوب الإرادة نتيجة الظروف المعيشية الصعبة، حيث يلجأ إلى بيع أعضاءه "كليته" من أجل تأمين مستقبل أبناءه تارة أو من أجل عقد قرانه تارة أخرى، فالمال عادة هو الذى يضعه تحت رحمة الأطباء أو إن صح التعبير "الجزارين" أو السمسارة .

وكشفت التحقيقات، أن عزت خلفى إبراهيم محمد- طبيب، حاول إجراء عملية زراعة كلى غير مشروعة لأحد المرضى وعندها حدد الطاقم الطبى الذى سيساعده فى أجراء تلك العملية إذ سيتولى سحر أبو الخير عثمان-مواليد 1969-ممرضة أمر المنقول منه "الدونر"، بينما سيقوم إبراهيم محمود أبو ضيف-مواليد 1974- طبيب تخدير، وشريف عبدالله عباس محمد السيد-1989- طبيب تخدير، أمر المتلقى، وستكون التكلفة 130 ألف جنيه، والدونر سيحصل على 10 الأف جنيه، وانه سيحصل على 50 ألف جنيه كأتعاب له.

وأضافت التحقيقات، أن إبراهيم محمود أبو ضيف، سيتولى تخدير الحالة وستتولى الممرضة، سحر أبو الخير عثمان، تمريض الحالة بعد إجراء العملية للدونر مقابل 2000 جنية فى اليوم، وقد عبر المتهم  عزت خلفى إبراهيم عن ذلك قائلا: "انت عاوز نشتغله طيب إلى هيشتغل على الدونر إبراهيم محمود وأنا وشريف عبدالله عالمتلقى وهتكلف فى حوالى الـ100 وتلاتين ده غير الدونر، وبعدين ممكن أجيب على الدونر حد غير "عاصم"، بس أنا حابب بأن إحنا نكون 3 جراحين تقال لو حصل مشاكل نقدر نتصرف.

وأشارت التحقيقات، أن عزت خلفى إبراهيم محمد، قال خلال المحادثات، "هظبطلك التمريض حد كان ماسك فى مستشفى كبيرة زرع اتفقت معاه هيغطى التمريض على الدونر وهياخد الف ونص أو 2000 جنيه بالكتير فى اليوم، وتمريض العملية سيبو على "إبراهيم" هيشيل التخدير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق