على جمعة: فريدريك نيتشه أصيب بالجنون بسبب الإلحاد

الأحد، 24 سبتمبر 2017 08:39 م
على جمعة: فريدريك نيتشه أصيب بالجنون بسبب الإلحاد
الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية الأسبق
منال القاضي

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية الأسبق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن نيتشه الفيلسوف الكبير، الذى يعد من العلامات التى غيرت ألفكر الغربي، أصيب بالجنون بسبب الإلحاد.
 

                                                                               
وأشار  جمعة  خلال برنامج والله أعلم» أن نيتشه (ت 1900 م)، هو فيلسوف كبير ملحد، يعد أحد الأمثلة التى تعكس أثر الإلحاد على المفكر، والمتمثل في الجنون، منوهًا بأنه على مستوى الشخص المفكر، والذى يحأول حل المشكلات المترتبة على الإلحاد، يُصاب الشخص بالجنون.



وقال المفتى السابق أنه نيتشه قد أصيب بالجنون وظل مجنونًا إثنتى عشر سنة حتى مات، حيث لم يستطع استيعاب الاختلافات المختلفة التى تترتب على قضية الإلحاد، حيث دعا إلى النسبية المطلقة؛ التى بنى عليها كثير من النظم العلمانية والليبرالية إلى الآن، فكل شيءٍ نسبي، النسبية المطلقة فى الحقيقة أمرٌ ينقض نفسه من داخله، لأن ما معنى النسبية المطلقة؟ أنه ليس هناك حقيقة، ليس هناك حق، ليس هناك صح وغلط، إذن الكون كما تراه، هذه هى النسبية المطلقة.



ولفت المفتى أنه كان «هيجل»، على عكسه، عندما حأول أن يوجِدَ حلاًّ لبعض المشكلات ألفلسفية التى تنشأ فى ذهن الإنسان عند تخليه عن الوحى أو إنكاره له، وملخص فلسفة «هيجل»: أن الله موجود، والكون موجود، والحداثة التى يدعون إليها تعنى الاهتمام بهذا الكون، إذن هناك طرح يقضى على الخلاف، ويجعل رأينا وأحدًا وهو أن نجعل الله حل فى هذا الكون، فيصبح الكون هو الله، والله هو الكون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة