الصحة : إطلاق مبادرة الوسام من سوهاج لمواجهة خطر النمو السكانى

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 12:16 م
 الصحة : إطلاق  مبادرة الوسام من سوهاج لمواجهة خطر النمو السكانى
الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة
هيثم الشرقاوي

قال مصدر مسؤوول بوزارة الصحة، إن الوزارة قررت البدء في  تنفيذ آليات تطبيق الاستراتيجية السكانية المنضبطة 2030 تحت اسم مبادرة (الوسام) من محافظة سوهاج، وتأتي هذه المبادرة في اطار مواجهة خطر النمو السكانى بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، اليوم الإثنين.

من جانبها أكدت الدكتورة سعاد عبدالمجيد ، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة ، أنه سيتم عقد مؤتمر لبدء انطلاق عدة مشروعات سيتم تنفيذها في محافظة سوهاج في الفترة القادمة . 

وأشارت  «عبد المجيد»، إلى أن مبادرة (الوسام )  تهدف لتحسين كفاءة وجودة خدمات تنظيم الأسرة، وخلق مناخ تنافسي بين مقدمي الخدمة ، وكذلك التعريف باماكن تقديم خدمات تنظيم الاسرة بوحدات الرعاية الاساسية، لتقديم خدمات ذات جودة طبقا للمعايير القياسية.

 وعن سبب اختيار محافظة سوهاج من بين كل المحافظات المصرية لبدء  تنفيذ تجربة استرشادية لمبادرة الوسام، هو ارتفاع مؤشر معدل الانجاب والذي بلغ  ٤،٣طفل / سيدة مقارنة ب٣،٥طفل /سيدة على مستوى الجمهورية، وهو ما كشفه المسح الصحي السكاني  لعام 2014 .

وأكدت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة،  أنه سيتم البدء في اطلاق تنفيذ مشروع  تعظيم دور القطاع غير الحكومي في تقديم خدمات تنظيم الأسرة  بالشراكة مع  مجلس السكان  الدولي، والذي يهدف الي رفع وعي الجمهور بتنظيم الاسرة واستهداف فئة الشباب المقبلين على الزواج للترويج لمفهوم الاسرة الصغيرة وأهمية تنظيم الاسرة علي الام والطفل، من خلال تنفيذ عدد من الندوات واللقاءات مع  الشباب  لرفع الوعي بالصحة إلانجابية وتنظيم الأسرة .

ويهدف المشروع  إلى تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة المقدمة من خلال العيادات الخاصة والصيدليات والجمعيات الاهلية، وذلك عن طريق  تدريب الأطباء والصيادلة والتمريض على أحدث التقنيات عن وسائل وخدمات تنظيم الاسرة مع المتابعة المستمرة لضمان جودة الخدمات وسلامة المنتفعات.

من جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان الى أنه تزامناً مع اطلاق المبادرات، سيتم عقد ندوات مكثفة لتوعية الجمهور عن  العديد من الرسائل الاعلامية، ومنها التوعية بالمشكلة السكانية وسبل مواجهتها، ومنها الزواج المبكر ومخاطره، وأهمية تنظيم الاسرة علي صحة الأم والطفل، وأهمية المباعدة بين الولادات، كما سيتم تنفيذ  حملة تنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الاسرة في بعض ادارات محافظة سوهاج وهى المنشأة ودار السلام وطما فى الفتره من ٢٥سبتمبر، ولمدة ثلاثة ايام .  

وأضاف " مجاهد " أنه سيتم تنفيذ دورة تدريبية للأطباء لتحسين الاداء الاكلينيكي في تقديم خدمات تنظيم الاسرة ، لمدة 5 أيام في المركز الطبي باخميم، بهدف رفع كفاءة مقدمى الخدمة بوحدات الرعاية الصحية والجمعيات الاهلية، كما سيتم البدء في تشغيل  ميكنة نظم تسجيل المنتفعات وقواعد بيانات البرامج التدريبية والقوافل وحملات تنظيم الاسرة الكترونيا والتى تمكن متخذى القرار من المتابعه المستمرة للأنشطة ومعرفة الأعداد والاحصائيات بذلك.

وأكد " مجاهد" أن تلك المبادرات والانشطة سيكون لها تأثيرا ايجابيا في تحسين مؤشرات تنظيم الأسرة بالمحافظة، والتى تشمل معدلات الاستخدام ومعدلات الإنجاب ودعم وتنمية المرأة المصرية والمجتمع المصري، بما يضمن تحقيق  اهداف التنمية المستدامة نحو الارتقاء بصحة الاسرة المصرية ، وتحقيق أهداف  خطة وزارة الصحة .

وأوضح  «مجاهد»: أنه من ضمن أهداف الوزارة فى ذلك الشأن التركيز على عدة محاور ومنها اتاحة خدمات تنظيم الاسرة للاماكن الاكثر احتياجا، وتحسين جودة تلك الخدمات، الى جانب ضمان  استمرارية تأمين توافر وسائل تنظيم الاسرة فى اماكن تقديم خدمات تنظيم الاسرة الحكومية والجمعيات الاهلية،  باسعار زهيدة أو مجانا بالعيادات المتنقلة والقرى الاكثر احتياجا.

كما يهتم قطاع تنظيم الاسرة بمحور التسويق المجتمعي، بهدف نشر الوعى السليم نحو مفهوم الأسرة الصغيرة والتوعية بالمفاهيم الصحيحة لتنظيم الاسرة وأثره على الفرد والاسرة والمجتمع.  

وعقب صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، عن بالغ تقديره للشراكة المثمرة والمجهودات الحثيثة التي يقوم بها القطاع في إطار تحسين الخصائص السكانية، والحد من الزيادة السكانية المضطردة، بتعزيز خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ورفع مستوى جودتها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق