أشهر شهادات الدكتوراه المزورة.. توفيق عكاشة وخبير أمني وأيمن نور

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 06:58 م
أشهر شهادات الدكتوراه المزورة.. توفيق عكاشة وخبير أمني وأيمن نور
توفيق عكاشة
محمد أبو ليلة

الأربعاء الماضي أيدت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، حكم حبس الإعلامي توفيق عكاشة سنة مع الشغل والنفاذ بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه، وصدر القرار برئاسة المستشار محمد بدة، وعضوية كل من المستشارين أحمد معوض، وماجد جمال.
 
وكان عكاشة قال مرارا إنه حصل على الدكتوراه في إدارة المؤسسات الإعلامية من جامعة "ليكوود برادنتون" بولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، وفق الشهادة التى تقدم بها لتأسيس حزب مصر القومي، لكنه اتضح ان الجامعة غير موجودة على الإطلاق بولاية فلوريدا الأمريكية أو بالولايات المتحدة نفسها أو خارجها.
 
حالة عكاشة لم تكن الأولى فهناك عشرات من المنتحلين صفة دكتور، ظهروا على شاشات التلفزيون وبعضهم مارس أدوار سياسية.
 
37892-أحمد-الرشيدى-على-إحدى-القنوات
أحمد الرشيدي
 
أحمد الرشيدي
من بينهم أحمد الرشيدي الذي أشتهر بأنه خبير أمني وتكنولوجي وقام بعشرات المقابلات التلفزيونية ونشر عدد من المقالات العلمية المنشورة في الصحف، لكنه في يونيو من العام الماضي ألقي القبض عليه بتهمة انتحال صفة شخصية عامة والنصب والاحتيال، وكشفت التحقيقات أنه حاصل على دبلوم، وانتحل صفة أستاذ دكتور ومسئول أمنى سابق بإحدى الجهات السيادية، وأنشأ منظمة وهمية باسم "المجلس العربي الأفريقي الدولي" على الإنترنت.
 
وبعد إلقاء القبض عليه ضُبطت بحوزته 13 شهادة دكتوراه فخرية مزورة ومنسوبة لجامعات أجنبية، وكارنيه مزور منسوب لأحد المجالس الدولية.
 
download
 
أيمن نور
السياسي الهارب في تركيا وصاحب قناة الشرق الإخوانية أيمن نور هو الأخر انتحل صفة دكتور، عندما كان نائب في مجلس الشعب وقت حكم مبارك تقدم بأوراق ترشحه باسم الدكتور أيمن نور، باعتباره اسم شهرة وليست شهادة علمية.
 
«نور» حصل على شهادة دكتوراه من معهد الاستشراف التابع لأكاديمية العلوم الروسية بمدينة موسكو حيث لم يثبت المجلس الأعلى للجامعات معادلتها وفق الدكتور جاد راضي المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية بالمكتب الثقافي بموسكو والذي أكد ذلك في خطاب رسمي مرسل لرئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي بشأن شهادة أيمن نور، لكن نور هرب من حكم قضائي يتهمه بالتزوير في شهادة الدكتوراه لأنه اعتبره اسم شهرة له فقط وليس صفة علمية أو أكاديمية.
 
في السياق ذاته أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي بيان العام الماضي، ذكرت به أنه من خلال المراجعة والتدقيق الداخلي مع الجامعات المنسوب إليها إصدار شهادات الدبلومة والماجستير، وتبين قيام ثمانية أشخاص من المعينين في أحد صناديق التأمينات الاجتماعية من حملة الماجستير بتزوير شهادات لا أصل لها لدى الجامعات.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق