وزير خارجية الألمانيا: استفتاء كردستان ليس له أثر ملزم

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 07:34 م
وزير خارجية الألمانيا: استفتاء كردستان ليس له أثر ملزم
زيجمار جابرييل

قال وزير الخارجية الألمانى زيجمار جابرييل، "إنه من المؤسف أن تصر حكومة ورئيس إقليم كردستان العراق على تنظيم استفتاء حول الاستقلال، لقد أخذوا هذا القرار دون أخذ تحفظات وتحذيرات المجتمع الدولى فى الاعتبار وعلى خلاف ما قدمه من نصيحة واضحة، ويبقى هذا الاستفتاء دون أثر ملزم، ولا سيما فيما يتعلق بانتماء المناطق المثيرة للجدل لإقليم كردستان العراق" حسب قوله.
 
وأضاف نحن نعلم أن المشاركة فى هذا التصويت كانت مهمة جدا بالنسبة للكثير من الكرديات والأكراد، غير أننا نشعر بقلق عميق لأن هذه الخطوة يمكن أن تزيد من تفاقم الوضع الإقليمى غير المستقر الذى أصبح أكثر تعقيدا بصورة غير مسبوقة بعد يوم أمس.
 
وتابع جابريل وتظل جميع الأطراف مدعوة إلى تجنب أى تصعيد وإلى الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب نحو الاستقلال أو اتخاذ تدابير قسرية، يجب مناقشة الأسئلة المفتوحة بين أربيل وبغداد وإيجاد حل لها من خلال الحوار، ونتوقع أن يكون للحكومة الإقليمية الكردية وللحكومة المركزية تأثير معتدل على الفاعلين المحليين ويجب أن تسهم دول الجوار أيضا فى ذلك.
 
وأضاف أن الكفاح المشترك ضد تنظيم داعش فى إطار التحالف الدولى يجب أن يظل يحظى بالأولوية المطلقة، إذ لا يمكن الآن أن يكون من مصلحة أحد تعريض الانتصارات التى تحققت بصعوبة وكلّفت ع تضحيات كبيرة للخطر .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق