القومي للسكان: 73% من تعداد الزواج في مصر يعتبر مبكرا

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 11:23 م
القومي للسكان: 73% من تعداد الزواج في مصر يعتبر مبكرا
محافظة سوهاج
هيثم الشرقاوي

 
أكد الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان أن المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها الدولة تهدف إلى الحد من الزيادة السكانية، مطالبا بضرورة إصدار تشريع يجرم الزواج المبكر للفتيات، مشيرا إلى أن 73% من تعداد الزواج في مصر يعتبر مبكرا.
 
 حيث عقد مساء اليوم الثلاثاء بمقر مبنى محافظة سوهاج، مؤتمرا صحفيا لإطلاق مبادرة "الوسام" ضمن آليات تطبيق الاستراتيجية السكانية المنضبطة 2030 والتى بدأت من محافظة سوهاج، تمهيدا لتطبيقها بباقى محافظات الجمهورية؛ وذلك بحضور الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج.
وفي هذا الإطار، وقعت وزارة الصحة والسكان بروتوكول تعاون مع جامعة سوهاج لتوفير وتدريب الأطباء بالمستشفيات ووحدات الرعاية الأولية للتوسع في خدمات تنظيم الأسرة، تنفيذا للاستراتيجية المعدة في هذا المجال.
ينص البروتوكول على مشاركة أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب فى وضع البروتوكولات العلاجية والعمل بالأقسام الإكلينيكية بمستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الأولية ، وتدريب أطباء الوزارة بكلية الطب على المهارات التخصصية المختلفة.
كما ينص على تقديم المشورة الطبية الصحية من كلية الطب فى حالات تفشى الأمراض والاوبئة ومكافحة العدوى ، وتننظيم الحملات التوعوية والندوات العلمية مجانا ، وتقديم قوافل طبية مشتركة ، بما لا يخل ببرنامج قوافل وزارة الصحة .
وينص أيضا إتاحة المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة لأعضاء هيئة التدريس لإجراء البحوث التطبيقية فى إطار القواعد المنظمة بالمستشفيات بذلك ، يتيح البروتوكول إعارة الأجهزة الطبية بين الطرفين لاستخدامها بالمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية .
كما ينص على إعداد حملات توعية وندوات علمية مجانية داخل وخارج الجامعة للتوعية بالقضية السكانية وأهمية تنظيم الأسرة على الفرد والأسرة والمجتمع.
ومن جانبه قال مقرر المجلس القومي للسكان أن المجلس سينظم دورتين تدريبيتين بمحافظة سوهاج في إطار تطبيق الستراتيجية المنضبطة للسكان 2030، لافتا إلى أن الأولى تتعلق بالبحوث الميدانية لتدريب الكوادر المحلية لإجراء بحوث عن القضية السكانية بالمحافظة، والثانية تتعلق بتوعية الدعاة والواعظين لتغيير المفاهيم الإنجابية من خلال الخطاب الدينى، وقياس اتجاهاتهم ومعرفتهم بقضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة؛ مضيفا أن ورشة تدريب الدعاة ستتضمن الحديث عن صحة الأم والطفل والتعريف بالصحة الإنجابية، وليس الاكتفاء بالرد على أن تنظيم الأسرة حلال أو حرام.
 
ومن جانبها قالت الدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع السكان بوزارة الصحة، أنه تم تحديد 10 محافظات لتطبيق الاستراتيجية كبداية أغلبهم من محافظات الصعيد، مضيفة أنه تم بدء تدريب الأطباء بشكل عملي منذ أسبوع، وذلك طبقا التدريب الطبي المستمر، أي "التدريب علي رأس العمل".
 
وأكدت أن وزارة الصحة ستمنح الوحدات الصحية التي تطبق معايير تطبيق الخدمة الطبية شعار "التميز"، موضحة أن الوزارة وضعت ما يقرب من 100 معيار يمكن من خلالهم تقييم جودة الخدمات الطبية المقدمة بالوحدات الصحية.
 
وأشارت إلى، أن هناك فجوة كبيرة بين الانجاب المستهدف وهو 2.5 لكل أسرة والواقع الذي وصل لـ3.5 لكل سيدة؛ مضيفة أن الوزارة تستهدف في الوقت الراهن الارتقاء بصحة الأمهات والأطفال وانخفاض معدلات الإنجاب وزيادة استخدام وسائل تنظيم الأسرة، وذلك من خلال ٥ محاور.
 
وأوضحت أن "الإتاحة" وتوفير المعلومات ووسائل تنظيم الأسرة بجميع الوحدات الصحية بالمحافظات والعيادات المتنقلة والقوافل الطبية والعشوائيات والجمعيات الأهلية تأتي على رأس أولويات المحاور، يعقبها "تقديم خدمة ذات جودة عالية"، وذلك عن طريق رفع كفاءة مقدمي الخدمة من أطباء وتمريض ومسئول الإخصائي والرائدات الريفيات ومسئول الإعلام، عن طريق الدورات التدريبية الأساسية.
 
وقالت إن من ضمن هذه المحاور تأمين توفر وسائل تنظيم الأسرة بداية من المخزون الاستراتيجي بالوزارة وحتي الوحدات الصحية، وذلك طبقا للمعايير القياسية من 2 إلي 3 أشهر، وأيضا العمل علي التسويق المجتمعي لتنظيم الأسرة من خلال تبني مفهوم الأسرة المثالية، والشراكة مع الجهات الأخرى مثل الوزارات التي لها علاقة بتنظيم الأسرة  وهي "التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والقوى العاملة والتنمية المحلية والأوقاف، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني.
 
وقال الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج إن عام 2017 هو عام الصحة بسوهاج، مؤكدا أنه حصل علي وعد بذلك من الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان .
 
وأضاف خلال لقائه اليوم بالمؤتمر الصحفى، أن وزير الصحة وعده بتطوير مستشفيات المحافظة، ورفع كفاءة الكوادر البشرية، وذلك بهدف تقديم خدمة طبية جيدة بالمحافظة.
 
وأثنى المحافظة على الجهد الذى تبزله وزارة الصحة والسكان فى تطبيق الاستراتيجية السكانية المنضبطة 2030 ، مشيدا بإختيار محافظة سوهاج لبدء الاستراتيجية السكانية بها .
 

أعلنت وزارة الصحة والسكان توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان وجامعة سوهاج لتوفير وتدريب الأطباء بالمستشفيات ووحدات الرعاية الأولية للتوسع في خدمات تنظيم الاسرة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق