مشروع إنتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة.. أهمها بدء الإنتاج 2020

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 12:41 م
مشروع إنتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة.. أهمها بدء الإنتاج 2020
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
مروة الغول

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن شركة ايفر جرو العاملة في مجال إنتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة بصدد إنشاء مشروع جديد بمصر بالتعاون مع شركتين عالميتين رائدتان في هذا المجال برأس مال يصل إلى حوالي 9.5 مليار جنيه ويوفر 1000 فرصة عمل مباشرة و 4 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.

وقال الوزير إن المشروع الجديد سينتج حوالي مليون و100 ألف طن سنوياً بواقع 600 ألف طن أسمدة مركبة و 500 ألف طن من ثنائى فوسفات الكالسيوم فضلا عن إنتاج 700 ألف طن من حامض الكبرتيك ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج مطلع عام 2020 .

تصريحات الوزير جاءت في أعقاب اللقاء الذي عقده المهندس حسام خطاب مساعد وزير التجارة والصناعة لشئون الصناعة مع  المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة شركة ايفرجرو للأسمدة المتخصصة ومسئولى الشركتين العالميتين .

وقال خطاب إن الاجتماع تناول رغبة الشركة في إقامة المشروع الجديد وإتاحة مساحة الأرض التي يحتاجها المشروع، مشيراً في هذا الصدد إلى أنه سيتم التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لتحديد المساحة التي يحتاجها المشروع تمهيداً لبدء إجراءات التنفيذ  في أقرب وقت ممكن .

وأشار مساعد الوزير خلال الاجتماع إلى حرص وزارة التجارة والصناعة على دعم كافة المشروعات الاستثمارية الجديدة التي تدعم منظومة الصناعة الوطنية وتمنح قيمة مضافة وميزات تنافسية للمنتج المصري بالأسواق العالمية.

 ومن جانبه قال المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة شركة ايفر جرو، إن المشروع الجديد يستهدف توجيه 25% من الإنتاج إلى السوق المحلي وتصدير 75% من الإنتاج للأسواق العالمية خاصة أسواق دول شرق إفريقيا.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي لإقامة هذا المشروع في مصر جاء نتيجة لتوافر الفوسفات منخفض التركيز والذي يتراوح بين 23-24% والذي يتناسب مع طبيعة المنتجات التي ترغب الشركة في إنتاجها .

هذا وقد أكد ممثلو الشركتين العالميتين أن قرارهما بالتواجد في السوق المصري خلال هذه المرحلة جاء نتيجة لتمتع السوق المصري بمميزات استثمارية تنافسية تتضمن الموقع الجغرافي واللوجستي المتميز على طريق التجارة الرئيسي بين قارات أسيا وإفريقيا وأوروبا وتوافر المادة الخام والعمالة المؤهلة بأسعار تنافسية وانخفاض تكلفة الإنشاء مشيرين إلى أن مشروع الشركة الجديد بالسوق المصري سيسهم في نقل التكنولوجيا المتقدمة وزيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية في مجالات إنتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق