تقرير: وزارة التجارة كثفت جهودها لتعزيز الصادرات المصرية للخارج

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 01:16 م
تقرير: وزارة التجارة كثفت جهودها لتعزيز الصادرات المصرية للخارج
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال تقرير لوزارة التجارة والصناعة، أن هيئة تنمية الصادرات كثفت من جهودها لتعزيز أداء عملية التصدير المصرية، لتنفيذ الرؤية العامة للدولة لتنمية الصادرات، من خلال صياغة وتطوير السياسات التصديرية ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية.
 
وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، فى بيان له، إن الهيئة تعمل على تعزيز وترويج الصادرات وتنمية وبناء القدرات التصديرية للمصدر المصرى وإجراء التطوير الهيكلى والمؤسسى وتعزيز الروابط بين القطاع التصديرى والجهات المعنية.
 
ومن جانبها قالت شيرين الشوربجى المدير التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات، إن الهيئة نظمت عدد من ورش العمل بالتعاون مع برنامج تعزيز التجارة الخارجية والأسواق المحلية (TDMEP) وتم مناقشة تحديات وحلول النظم اللوجستية لقطاع الحاصلات البستانية بالتعاون مع مبادرة التجارة الخضراء، وتم إجراء دراسات ميدانية لاستقصاء آراء المصدرين بشأن منظومة الخدمات التصديرية.
 
وفى مجال التعاون والتنسيق مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، أوضحت شيرين الشوربجى، أنه تم الاتفاق على مجالات التعاون المستقبلية ومن بينها تنظيم لقاءات للمصدرين والمستوردين العرب والأفارقة وتوفير برنامج دعم فنى للهيئة فى مجال التسويق الرقمى كوسيلة فعالة لزيادة الصادرات والمساهمة فى تنظيم المعرض العربى الأفريقى بالتنسيق مع البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير .
 
وفى مجال ترويج الصادرات أشارت المدير التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات، إلى أن القطاع قام بوضع مقترح تنظيم أسابيع تجارية للمنتجات المصرية بأفريقيا فى غينيا وأوغندا ونيجيريا وساحل العاج والسنغال وتنزانيا بهدف فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية، لافتة إلى أنه تم من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة التنسيق مع الجهات المعنية بتنمية الصادرات لتجميع وتبويب خدماتها للمصدرين .
 
أكدت الشوربجى، أنه تم تنفيذ 13 دورة تدريبية لـ 782 متدربًا وتطوير عدد من البرامج التدريبية الجديدة فى مجالات المشاركة فى المعارض الخارجية ومزاولة الاستيراد والترويج الإلكترونى والبدء فى تقديمهم للقطاع التصديرى.
 
ولفتت الشوربجى، إلى دور الهيئة فى تعزيز الروابط بين القطاع التصديرى والجهات المعنية، حيث تم عقد لقاءين مع كل من شعبة المصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية للتعريف بخدمات وأنشطة الهيئة وفتح آفاق للتعاون المشترك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق