تصاعد الأزمة بين العراق وكردستان...والبرلمان يطالب بمحاكمة مسعود بارزاني

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 03:13 م
تصاعد الأزمة بين العراق وكردستان...والبرلمان يطالب بمحاكمة مسعود بارزاني
مسعود بارزاني

تتصاعد حدة السجالات والإجراءات بين بغداد وأربيل، على خلفية استفتاء انفصال إقليم كردستان فى شمال العراق، حيث طالب البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء، بمحاكمة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، كما طالب الحكومة بإبلاغ سفراء الدول بضرورة غلق ممثليها فى كردستان.
 
إلى ذلك طالب البرلمان العراقى الحكومة بإعادة حقول النفط فى كركوك لسيطرة السلطة الاتحادية.
 
وصرح رئيس الوزراء العراقى، حيدر العبادى، قائلاً سنفرض حكم السلطة الاتحادية بقوة القانون والدستور فى إقليم كردستان، كما دعا العبادى فى وقت سابق إقليم كردستان إلى إلغاء نتائج الاستفتاء على الاستقلال للدخول فى حوار لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد.
 
وطالب العبادى قوات البيشمركة الكردية بالانسحاب من المناطق المتنازع عليها، فى إِشارة إلى مدينة كركوك النفطية، فيما فوض البرلمان العبادى بنشر قوات فى المنطقة.
 
وقال العبادى خلال جلسة استثنائية للبرلمان العراقى إنه لابد من إلغاء الاستفتاء، والدخول بحوار تحت سقف الدستور، قائلا إن حكومته ستفرض حكم السلطة الاتحادية بقوة القانون والدستور فى الإقليم.
 
وكانت حكومة بغداد بدأت بتفعيل إجراءاتها الاقتصادية ضد إقليم كردستان، حيث أبلغت سلطة الطيران المدنى العراقى الشركات الأجنبية بتعليق الرحلات إلى كردستان بدءا من يوم الجمعة المقبل، وفى هذا السياق أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط تعليق رحلاتها إلى شمال العراق اعتباراً من الجمعة.
 
وفى هذا السياق رفض وزير النقل فى حكومة كردستان العراق تهديدات حكومة بغداد بمنع السفر الجوى الدولى من مطارات الإقليم.
 
وأشار وزير النقل فى كردستان العراق إلى أن مطار أربيل الدولى ضرورى فى الحرب على تنظيم داعش.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق