"البر التاني" يفتتح المهرجان المتوسطي للسينما والهجرة بمدينة "وجدة" المغربية

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 05:42 م
"البر التاني" يفتتح المهرجان المتوسطي للسينما والهجرة بمدينة "وجدة" المغربية
المهرجان المتوسطي للسينما والهجرة

بدأ المهرجان المتوسطي للسينما والهجرة بمدينة وجدة في شرق المملكة المغربية، دورته السادسة على مسرح محمد السادس بمشاركة 14 فيلما.
 
يعرض المهرجان الذي انطلق مساء أمس الثلاثاء، ثمانية أفلام طويلة من دول البحر المتوسط وستة أفلام قصيرة من المغرب تتنافس على جوائز أفضل إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وأفضل ممثلة إضافة إلى جائزة التنويه الخاص.
 
وقدم المهرجان في حفل الافتتاح الفيلم المصري (البر التاني) تأليف زينب عزيز وإخراج علي إدريس وبطولة محمد علي وعبد العزيز مخيون وعفاف شعيب.
 
يتناول الفيلم قصة شاب يخوض رحلة هجرة غير شرعية محفوفة بالمخاطر إلى الأراضي الأوروبية أملا في حياة أفضل ومساعدة أسرته لكن الرحلة تتحول إلى مأساة.
 
وكرم المهرجان، الذي تنظمه جمعية التضامن والهجرة في حفل الافتتاح الممثل والمخرج المغربي وحيد السانوجي والموسيقي المغربي رضا بوشناق فيما يكرم في حفل الختام الممثلة المغربية سناء العلوي والمخرج المغربي سعيد خلاف.
 
كما أهدى المهرجان في الافتتاح تكريما خاصا للناشطة الاجتماعية دليلة المزروعي سلمه لها الإعلامي أحمد المساعد المسؤول الإعلامي للمهرجان.
 
وقال السانوجي الذي يقيم حاليا في هولندا "شرف كبير أن أُكرم في بلادي خاصة في وجدة تلك المدينة التي لم أحضر إليها طوال عمري".
 
وعلى هامش المهرجان تقام ثلاث ورش عمل في (الإخراج) يقدمها المغربي إدريس شويكة و(الخدع السينمائية) يقدمها المغربي جمال الشاعري و(إعداد الممثل) يقدمها المصري عمرو القاضي إضافة إلى ندوة فكرية بعنوان (الهجرة الأفريقية بين الواقع والآفاق).
 
وتستمر عروض وأنشطة المهرجان حتى 30 سبتمبرالجاري.
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق