وزراء التعليم العالي يختلفون على قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية.. الشيحي يوضح أهمية القانون.. وحسام عيسى: علينا ترتيب أولويات الدولة.. ونائب هيئة الاستشعار عن بعد يكشف ملامحه.. والبرلمان يشيد بالمشروع

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 09:57 م
 وزراء التعليم العالي يختلفون على قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية.. الشيحي يوضح أهمية القانون.. وحسام عيسى: علينا ترتيب أولويات الدولة.. ونائب هيئة الاستشعار عن بعد يكشف ملامحه.. والبرلمان يشيد بالمشروع
وكالة فضاء
سلمى إسماعيل

تباينت أراء وزراء التعليم العالي والبحث العلمي السابقين حول أهمية مشرع قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية، والذي تم الموافقة عليه اليوم الأربعاء، من قبل  مجلس الوزراء  برئاسة المهندس شريف إسماعيل، فيما أشاد مجلس النواب بأهمية هذا القانون في ريادة مجال  الفضاء في القارة السمراء.

 وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، خلال الاجتماع الأسبوعي ، اليوم، إن الحكومة وافقت اليوم الأربعاء على قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية وأحالته لمجلس النواب، مؤكدا  أن مصر لها خبرات فى إطلاق أقمار صناعية، والقانون يؤدى لأن تكون مصر عضوًا دائم فى تكنولوجيا الفضاء. فيما كشف الدكتور علاء النهري، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، ملامح قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية.


وزير التعليم السابق يوضح أهمية قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية

الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم والبحث العلمي السابق
الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم والبحث العلمي السابق
 

وقال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم والبحث العملي السابق، إن كان هناك لجان عديدة ممثلة في عدد من الوزارات والجهات السيادية، واجتمعنا على مدار مرات عديدة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتم الانتهاء من القانون ورفعه إلي رئاسة المجلس قبل 9 أشهر ثم تم الموافقة عليه ومناقشته الآن.

وأكد وزير التعليم والبحث العلمي السابق، في تصريح خاص لـ"صوت الأمة " أن هذا القانون مهم للغاية لأن مصر بحاجة إلى الدخول في عصر الفضاء، والتواجد على الساحة العلمية الأفريقية، حيث أن هناك 5 دول أفريقية لديها وكالة فضاء خاص بها، ولابد أن تكون مصر في صدارة وريادة القارة السمراء خاصة في ذلك الوقت لان مصر أصبحت تتولى منصب قيادة أفريقا على مستوى العالم.

وتابع"أشرف الشيحي" قائلًأ  أن مصر حصلت  على رئاسة المكتب الفني للعلوم  والتكنولوجيا بأديس أبابا في أكتوبر 2015، وفي ديسمبر  من نفس العام حصلت على رئاسة مؤسسة تطوير التعليم في كوت ديفوار بأفريقيا، وكل منهما مدة رئاسته عامين فهم مستمرين حتى الآن ، لذلك الفانون يعتبر خطوة أساسية لإقامة وكالة فضاء مصرية خاصة وإن مصر تقدمت بطلب لاستضافة وكالة الفضاء الإقريقية.

وأضاف أن العمل وسط وكالات الفضاء الإفريقية بحاجة لهذا القانون الذي يضع ضوابط إدارية لعمل وكالة الفضاء المصرية في الإطار الدولي، وتتبلور أهمية القانون في الكشف عن مواطن ثروات مصر الطبيعية، ومعرفة محزون المياه  الجوفية،  وضبط المتعدين على أراضي الدولة.


حسام عيسي يسأل الحكومة  هل تنمية مجال الفضاء على رأس أولوياتكم  في الوقت الحالي؟

الدكتور حسام عيسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق
الدكتور حسام عيسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق


وقال الدكتور حسام عيسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق إن الاهتمام بتنمية مجال الفضاء أمر مهم للغاية ويمثل إضافة ونقلة نوعية في مجال البحث العلمي في مصر، لكن هل تنمية مجال الفضاء هو رأس أولويات الدولة في الوقت الحالي.

أكد "وزير التعليم الأسبق" في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" إن الأهم من تطوير قطاع الفضاء تنمية القطاع الصناعي حتى لا نستورد المواد الخام وأغلبية احتياجاتنا من الخارج مشيرًا إلي عدم وجود خطة تنموية واضحة تحدد أولويات تطوير قطاعات الدولة فكل قترة نسمع عن مشروع قانون نحن ليس في حاجة له في الوقت الحالي.


نائب رئيس هيئة الإستشعار عن بعد يكشف ملامح قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية

الدكتور علاء النهري نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد
الدكتور علاء النهري نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد

وكشف الدكتور علاء النهري، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، ملامح قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء برئاسة  المهندس شريف إسماعيل، قائلا: إن القانون يتكون من 14 بند أهمها، آليات تطوير تكنولوجيا الفضاء في مصر، وتوظيف العلاقات بين  مصر والدول العربية ولإفريقية في مجال الفضاء، ووضع استراتيجيات العمل في الفضاء.

وأكد رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، في تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، أن قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية يعتبر الخطوة الأولى لإنشاء الأقمار الصناعية مستقبلًا من مصر، وكذلك رسم السياسة العامة لدولة في مجال الفضاء، مشيرًا إلى أن القانون يُثبت خطى مصر في مجال الفضاء الخارجي ، وذلك من خلال تنظيم النواحي الإدارية والتنظيمية لإنشاء الوكالة، وتنمية تكنولوجيا الفضاء، كذلك التعاون الدولي والإفريقي في هذا المجال.

البرلمان يشيد بقانون  إنشاء وكالة فضاء مصرية

النائب فايز بركات
النائب فايز بركات

 تجدر الإشارة إلى أن  قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية سيتم إحالته لمجلس النواب، وذلك لمناقشته عقب دور الإنعقاد الثالث، الأمر الذي دفع  النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي بمجلس النواب، إلي الإشادة بهذا القانون، موضحًا إن بموجبه سيتم تنظيم العلاقات الدولية بين مصر ودول أفريقيا في مجال تنمية وتطوير الفضاء

وأشار" عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان" في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" إلي أن غالبية الدول الأفريقية لديها وكالة فضاء، لذلك من الضروري تطوير مصر لمجال  إدارة  الفضاء .

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة