في ذكرى وفاة جمال عبدالناصر.. "انفصلت سوريا عن مصر.. ومات شيمون بيريز"

الخميس، 28 سبتمبر 2017 02:41 م
في ذكرى وفاة جمال عبدالناصر.. "انفصلت سوريا عن مصر.. ومات شيمون بيريز"
عبد الناصر
محمد أبو ليلة

منذ 47 عاماً مضت وحتى الآن يظل يوم الـ  28 سبتمبر من كل عام، يوماً غير عادياً بالمرة على المصريين، ففي هذا اليوم من عام 1970 توفى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بما مثله للتاريخ المصري الحديث من قرارات وأفكار غيرت مجريات الوقائع في مصر والوطن العربي، بل والعالم بأكمله.
 
ففي هذا اليم من كل عام أنت على موعد مع عدد كبير من المتناقضات، فمحبي عبد الناصر يذهبون إلى قبره لإحياء ذكرى وفاته، ومعارضيه يواصلون مواسم تشويه وتشويه فترة حكمه لمصر، في حالة سيريالية يعيشها الرأي العام المصر والعربي لعدة أيام بسبب "عبد الناصر".
 
لكن هذا اليوم الذي توفي فيه عبد الناصر في عام 1970، شهد هو الأخر أحداث تاريخية وسياسية كبيرة جداً ووُلد سياسيين مشاهير وتوفي أيضاً رجال لهم وزنهم في قضايا الصراع العربي الإسرائيلي.
 
خلال السطور القليلة القادمة سوف نعرض مجموعة من الأحداث والوقائع التي حدثت في نفس يوم وفاة عبد الناصر بعضها حدثت قبل وفاته بأعوام، والبعض الأخر بعد وفاته بأعوام كثيرة.
 
ففي اليوم الذي توفي فيه عبد الناصر 28 سبتمبر 1970، كان ختام جلسات القمة العربية الثامنة والتي أُقيمت في القاهرة، بعدها بساعات عاني عبد الناصر من نوبة قلبية، ونقل على الفور إلى منزله، حيث فحصه الأطباء، بعدها بساعات توفي عبد الناصر وكانت الساعة السادسة مساءاً.

انفصال سوريا
في وعام 1961 وتحديداً يوم 28 سبتمبر ، قبل وفاة عبد الناصر بـ 9 أعوام، أعلنت سوريا انفصالها عن الجمهورية العربية المتحدة، إثر انقلاب عسكري قاده الضابط السوري عبد الكريم النحلاوي الذي كان يشغل وقتها منصب مدير مكتب المشير عبد الحكيم عامر في سوريا. 
 
 وفي عام 1995 من اليوم نفسه تم توقيع اتفاقية طابا في واشنطن بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي وذلك ضمن اتفاق إعلان المبادئ.
 
بينما في عام 2000 يوم 28 سبتمبر بدأت الانتفاضة الفلسطينية الثانية بعد دخول وزير الدفاع الإسرائيلي أرئيل شارون وقتها لحرم المسجد الأقصى.
 
وفي الإطار المصري كان يوم 28 سبتمبر 2010 شاهد على الحكم القضائي بحسب رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى 15 سنة، لتورطه في التحريض على مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي عام 2008 بعد أن حكم عليه بالإعدام في أول درجة.

شيمون بيريز
وفي يوم 28 سبتمبر من العام الماضي أعلنت إسرائيل وفاة رئيسها السابق ووزير دفاعها، وأحد المتورطين في جرائم حرب الصهيوينة ضد العرب "شيمون بيريز".
 
بينما في عام 1978 في 28 سبتمبر توفي البابا يوحنا بولس الأول، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، فيما توفي الفنان المصري أحمد رمزي في نفس اليوم من عام 2012
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق